اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قواعد الاتيكيت الاجتماعي

قواعد الاتيكيت الاجتماعي

تشتمل قواعد الاتيكيت الاجتماعي على أساليب التصرف الراقية في الأماكن العامة. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر على أبرز قواعد الاتيكيت الاجتماعي للرجل عمومًا، والمرأة خصوصًا.

خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر



• الضحك ليس ممنوعًا في الأماكن العامة، لكن بصوت منخفض، بعيدًا من الضحك العلني لغرض السخرية من مشهد ما أو من شخص ما.

تابعوا المزيد: فن تناول الطعام بحسب الإتيكيت


• التدخين عادة سيئة مشتركة بين الرجال والنساء، لكن يفضل تجنبها، أثناء إجراء محادثة قصيرة مع شخص عن قرب، أو أمام كبير السن، وأثناء التواجد في الشارع. ومن الضروري الامتناع عن التدخين أثناء تناول الطعام، لأنه من غير المستحب التدخين، فيما الفم مملوءًا بالطعام.


• لا يجوز انتقاد فرد آخر أمام مجموعة من الناس، ويُفضّل أن يُمهّد للنقد بكلمات لطيفة، بحيث يكون النقد هادئًا، وبنّاءً، وهادفًا إلى تقديم النصح من موقع الصديق المحبّ، وليس من موقع الناقد الجارح الذي يسيء إلى الآخر.
• عند الاعتذار عن تلبية دعوة اجتماعية، من المفضّل أن يكون سبب الاعتذار مقنعًا، مع وضع في الحسبان أنّ ما هو أسوأ من الاعتذار عن عدم الحضور هو الحضور بعد الاعتذار.


• كما تحبّين أن تجامَلي، عليك أن تجامِلي، لذا يجب أن تكون المجاملة حقيقيّة، وبعيدة عن كلّ ادعاء وتكلّف. فكلمة الشكر لأيّ شخص، مديرًا كان أو أجيرًا، صديقًا أو غريبًا، هي مجاملة صادقة نابعة من القلب.
• من الضّروري حسن اختيار الوقت المناسب لعتاب شخص آخر، على أن يتحقق العتاب بين الشّخص المعني وبينك حصرًا. ويجب أن يبقى العتاب ضمن حدود اللّياقة، تلافيًا لئلا يتحوّل إلى توبيخ. كما لا يجب تكرار العتاب والإلحاح فيه حتى لا يتخذ شكلًا من أشكال التّهجم على الآخر.

تابعوا المزيد: قواعد الإتيكيت والبروتوكول في الحفلات