أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة بحثية لأول لقاح سعودي ضد "كورونا"

بذلت المملكة جهودًا كبيرة في مواجهة فيروس كورونا، وشجعت مراكزها الطبية وجامعاتها العلمية على مواصلة الأبحاث والدراسات حول الفيروس التاجي، ومؤخرًا أنهى معهد الأبحاث والاستشارات الطبية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام بالمنطقة الشرقية الدراسات البحثية قبل السريرية، ضمن مساعي التوصل إلى أول لقاح سعودي مضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19".

 

يذكر أنّ فريقًا بحثيًّا من المعهد بقيادة الدكتورة إيمان المنصور ينتظر صدور الموافقات اللازمة لبدء التجارب السريرية لأبحاث اللقاح.

 

وبحسب عكاظ أوضحت الدكتورة إيمان المنصور أنه تم تطوير لقاح "سارس-كوف-2"، المضاد لـ"كوفيد-19" باستخدام تقنية لقاحات الحمض النووي التي توفر عدة مزايا، منها: قدرتها على تحفيز المناعة الخلطية والخلوية، وكذلك سهولة نقلها وتخزينها، واستقرارها العالي، إذ لا يتطلب نقلها تحت درجة حرارة منخفضة جدًا.

 

وأشارت "المنصور" إلى أنّ اللقاح مكون من تصنيع تسلسل جيني محسن للبروتين الشوكي «S» للفايروس بتركيبات مختلفة، حيث يتم إعطاء اللقاح للجسم لنسخ وبناء بروتين «S» داخل الخلايا، والذي بدوره يحفز الجسم لإنتاج مناعة خاصة بالمستضد «S»، كما أظهرت الدراسة القبل سريرية إنتاج الأجسام المضادة والأجسام المضادة المحيدة ضد المستضد «S»، إضافة إلى إنتاج السيتوكين كمؤشر للمناعة الخلوية.

 

وأكدت "المنصور" أنّ هذه الدراسة تعتبر ضمن المشاريع الاستراتيجية والأبحاث العلمية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المدعومة من وكالة البحث والابتكار في وزارة التعليم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X