اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التأمينات السعودية: 3 حالات لعودة صاحب المعاش التقاعدي إلى عمل خاضع للنظام

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتوضيح الحالات التي يمكن فيها عودة صاحب المعاش التقاعدي إلى عمل خاضع لنظام التأمينات.

 

حيث بينت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني أنه يمكن عودة صاحب المعاش التقاعدي إلى عمل خاضع لنظام إذا كان عمره عند العودة إلى العمل أقل من الستين، مشيرة إلى أنه يخضع للنظام إلزاميًّا، ويوقف صرف المعاش.

 

وبحسب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فإنه إذا كان عمر المتقاعد عند تاريخ العودة أكبر من ستين ويقل عن خمسة وستين يتم تخييره بين الإعفاء من الاشتراك عن المدة الأخيرة، أو استئناف الاشتراك، وفي حالة الاشتراك إذا كان أجره الذي يحصل عليه من العمل يقل عن متوسط أجره الذي حسب على أساسه هذا المعاش أو أجره الأخير الذي دخل ضمن هذا المتوسط (أيهما أكبر) يؤدى إليه الفرق من المعاش.

 

وأشارت التأمينات إلى أنه إذا كان عمر صاحب المعاش التقاعدي عند العودة (65) سنة فأكثر فلا يخضع للنظام، ويستمر صرف المعاش.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أوضحت أنه إن كان صاحب معاش العجز غير المهني العائد إلى عمل خاضع للنظام قبل بلوغ سن الستين يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة فإن رأت أنه شُفي فيتم إيقاف معاشه، أما إذا ما زال عاجزًا فيتم التعامل معه كصاحب معاش التقاعد العائد إلى عمل يخضع للنظام.