أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الصحة السعودية توجّه نصائح للمرأة الحامل عند إصابتها بالزكام

نصائح للحامل عند الإصابة بالزكام
لا ينبغي للحامل أخذ فوار فيتامين سي إلا تحت إشراف طبي

كثيراً ماتتعرض المرأة الحامل للإصابة بحالات الرشح والزكام، وبشكل خاص في فصل الشتاء، وهنا تبدأ المرأة بالشعور بالقلق والخوف من استخدام الأدوية الطُبية التي من الممكن أن تُسبب بعض الآثار السلبية الضّارة على صحة الجنين.


وفي هذا الصدد، وجهت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نصائح للمرأة الحامل عند إصابتها بالزكام.


وفي التفاصيل فقد أوضحت وزارة الصحة أنه لا ينبغي للحامل أخذ فوار فيتامين "سي" إلا تحت إشراف طبي، موجهة نصائح عدة للمرأة الحامل عند إصابتها بالزكام.


وذكر حساب "الصحة 937" التابع للوزارة عبر موقع "تويتر"، ردًا على استفسار من مواطنة قالت فيه، هل فيتامين "سي" فوار مناسب للحامل؟، وما هي الجرعة المناسبة لها؟، وما هي الاشياء المناسبة لها أثناء الزكام؟.

وقالت وزارة الصحة في ردها، أنه لا ينبغي تناول فوار فيتامين "سي" للحامل، إلا في حال تم صرفه تحت إشراف طبي، حتى يتم موازنة المنفعة المرجوة مقابل الضرر المحتمل.


ونصحت وزارة الصحة، المرأة الحامل المصابة بالزكام، بالراحة والإكثار من شرب السوائل، مع إمكانية استخدام المحلول الملحي للأنف، مشيرة إلى انه عند استمرار الأعراض لأكثر من 48 ساعة ينصح بزيارة الطبيب المعالج.


وبحسب الأطباء فهناك بعض الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالزكام أثناء الحمل قدر المستطاع، ومنها:


- تناول الغذاء الصحي والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل: الكيوي، الجوافة، الكرز الهندي، الجزر، والفلفل الأحمر، فكلها أطعمة لا تشكل خطورة على الحامل، وتحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم.


- تجنب الاحتكاك مع أشخاص مرضى بالزكام أو نزلات البرد حيث تزداد فرص العدوى خلال فترة الحمل، كما يجب استخدام الأدوات الشخصية فقط وعدم مشاركتها مع الاخرين.


- الجلوس في هواء نقي وصحي من خلال تهوية المنزل جيداً لمدة 10 دقائق على الأقل، حتى يتجدد الهواء في المكان المغلق، حتى في أيام الشتاء.


- أخذ مصل الإنفلونزا أمر متاح للحامل في موسم الشتاء، ولكن استشيري طبيبك أولاً للتأكد من أنه امن على صحتك وصحة الجنين.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X