بلس /أخبار

الغذاء والدواء السعودية: الحليب غير المبستر يسبب العديد من الأمراض

تحذير من تناول الحليب الخام غير المبستر
انفوغراف الغذاء والدواء

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" انفوغراف، حذرت من خلاله من خطورة تناول الحليب الخام غير المبستر؛ حيث أكدت أنه قد يسبب العديد من الأمراض الخطيرة.


وقالت الهيئة العامة لغذاء والدواء إن تناول الحليب الخام يسبب حمى التيفود، والتسمم الغذائي (سالمونيلا)، ومرض السل، والحمى المالطية، موضحةً أنه بعد تناوله تظهر أعراض مثل تقلصات المعدة، والقيء والإسهال.


وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى أن من أقل الفئات مقاومةً للإصابة بالأمراض، الأطفال الصغار والرضع، وكبار السن، والحوامل، والمصابين بضعف جهاز المناعة، مشيرةً، إلى أن هذا لا يعني أن الأشخاص الأصحاء خارج دائرة الخطر؛ فهم أيضًا عرضة للإصابة بالأمراض التي قد ينقلها الحليب، وقد تنتهي بالعجز التام والوفاة.


وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، قد حددت في وقت سابق أبرز المخالفات لنظامها من قبل المنشآت المتداولة للمستحضرات الصيدلانية والعشبية وعقوباتها.


وأوضحت الهيئة، أن مخالفتي نقل تلك المستحضرات في سيارة غير مخصصة لنقلها، وبدء تصنيع مستحضرات صيدلانية وعشبية بكميات تجارية وبيعها قبل تسجيلها لدى الهيئة، تكون الغرامة 50 ألف ريال لكل منهما.


وأضافت، أن مخالفتي عدم التزام المنشأة بإيجاد نظام إلكتروني متكامل مع نظام التتبع الإلكتروني المعتمد من الهيئة، والإعلان أو الدعاية أو إقامة محاضرات علمية موجهة للممارسين عن مستحضر صيدلاني أو عشبي يجيز النظام صرفه دون موافقة الهيئة، تكون الغرامة 30 ألف ريال لكل منهما.


وبينت الهيئة، أن مخالفة عدم التزام مصانع أو مستودعات المستحضرات الصيدلانية والعشبية ببيان الاستهلاك والاحتياج السنوي الذي تمت مراجعته من قبل الهيئة تكون غرامتها 5 آلاف ريال.


وأشارت، إلى أنه يتم فرض غرامة 100 ألف ريال في حال عدم التزام المكتب العلمي بإبلاغ الهيئة عن أي ملاحظة تخص جودة وفعالية المستحضر الصيدلاني أو العشبي، أو ظهور آثار جانبية أو أخطاء دوائية بعد التسويق.

X