فوائد الحب والعطاء في حياتنا

"لحب، والمحبة والتسامح، والعطاء والمساعدة، كلها مشاعر جميلة حين تصبح مترجمة على أرض الواقع يمكنك عزيزتي التعرف على معاني الحب في "التطوع، والخير، والتسامح"، وفوائد كل هذه الأحاسيس الإيجابية على قلوبنا من خلال متابعة تعطينا لإياها الاختصاصية الاجتماعية، د. منى بن حارب.

حب العمل التطوعي

العمل التطوعي

يولد الإنسان على فطرة حب عمل الخير ويعمل على نشره بين الناس كلما أتيحت له الفرصة، الأمر الذي ألهم العديد من الأشخاص لاستحداث مفهوم العمل التطوعي، حيث يتنافس الأفراد المقتدرون بين بعضهم، والجمعيات الخيرية، لمساعدة أفراد المجتمع والفئات غير المقتدرة مادياً أو تلك التي تحتاج لمساندة معنوية. لنيل الأجر والثواب ونشر الفرحة في قلوب الآخرين من دون انتظار أي مردود أو ربح مادي.

آيات قرآنية عن حب العمل التطوعي

وتعاونوا على البر والتقوى

وقد حث القرآن الكريم، على أهمية العمل التطوعي لنشر الخير والمساواة بين أفراد المجتمع. حيث ورد فيه الأيات الآتية.

"وتَعَاونُوا عَلى البِّرِ والتَقوَى" (المائدة 2)

"فَمَن تَطَوّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لّهُ" (البقرة 184)

"وآتى المَالَ عَلى حُبِه ذَوي القُربى واليتَامَى والمَسَاكِّين وابن السَبِّيل" (البقرة 177)

حب الخير للناس يجلب السعادة

أثبتت دراسة حديثة نشرها موقع هوفنغتون بوست الكندي أن فعل الخير يغمر نفس الفاعل بالسعادة والرضا بنفس القدر الذي يسر متلقي الفعل، وقد جاء فيها أنّ فعل الخير يبدأ لدى بعض الناس منذ طفولتهم المبكرة، إذ يمكن لرضيع يتعلم المشي وهو ما يزال في شهره الرابع عشر من العمر أن يساعد شخصاً بالغا يحاول فتح باب ما ويده مشغولة. وهذا يعني أنّ أفعال الخير في الغالب أقرب إلى فطرة النفس البشرية، لذا تخلق هذه الأفعال في أنفسنا شعوراً بالرضا.

كما كشفت دراسة صدرت عن فريق بحث في جامعة بنسلفانيا قاده الدكتور مارتن زيلغمان عن أثر رسالة شكر كُتبت باليد، وسُلمت شخصيا إلى إنسان لم يشكره أحد قط لأفعاله الخيّرة. الدراسة كشفت أنّ من أقدموا على هذا العمل ظهرت عليهم آثار سعادة مفاجئة مفرطة استمرت معهم لمدة شهر.

نشر الحب والتسامح

نشر الحب والتسامح

عندما تختار أن تسامح سواء كنت بحاجة إلى مسامحة الآخرين، أو كنت بحاجه إلى مسامحة نفسك، فإذا فعلت ذلك فأنت تحرر نفسك من الماضي وتتمكن من تحقيق قدراتك الحقيقية. فالتسامح يسمح لك بالتحرر من المعتقدات والاتجاهات. كما يحرر لديك الطاقات النفسية والعاطفية بحيث يمكنك تطبيقها لخلق حياة أفضل. مليئة بالحب.

التسامح يساعد على تحقيق أهدافك سواء كانت وظيفة أفضل، كسب المزيد من المال، الحصول على علاقات أفضل، أو العيش في مكان أجمل. الصفح والتسامح سوف يساعدك على تحقيق كل هذه الأهداف التي تحقق لك السعادة في النهاية. وإذا لم تسامح فسوف تفقد جزءاً من الطاقة الداخلية الخاصة بك في الاستياء والغضب والألم، أو المعاناة. هذه الطاقة المفقودة سوف تحد من قوتك.. حيث تتأثر جميع خياراتك التي تتخذها بطريقتك في عدم الصفح والتسامح.

تعلم أن تصفح لنفسك أمر مهم جداً أيضاً. فإيذاؤك لنفسك، برفضك مسامحتها، يؤذي الآخرين أيضاً. إذا كنت لا تغفر لنفسك فإنك سوف تعاقبها بحرمانها من الأشياء الجيدة في الحياة. وكلما حرمت نفسك قل عطاؤك للآخرين.

فوائد الحب والتسامح

فوائد الحب والتسامح

1 - الحب والتسامح رحمة للشخص المسيء، وتقديرًا لجانب ضعفه البشري، فالإنسان مخلوقٌ بالفطرة ومجبولٌ على ارتكاب الأخطاء، ولا يُمكن أن يُعدل هذه الأخطاء إلا إذا قوبلت بالرّحمة والحُب والتّسامح.

2 - يوثق الروابط الاجتماعية والتي غالبًا ما تتعرض إلى الضعف والانقسام بسبب الإساءات المُرتكبة.

3 - هي سبب من أجل نيل محبة الله تعالى، ومحبة النّاس أجمع، حيث يشعر الفرد بالرّاحة النّفسية، والسعادة الأبدية. فالألفة والمودة بين أفراد المجتمع. تحقق الطمأنينة والسكينة وشرف النفس. نيل العزة والسّمعة الحسنة بين الناس.

كلام عن حب الخير للناس

حب الخير
1 - أعظم الخير هو دفع الأذى عن شخص في غيابه.

2 - لا تظُنّن بكلمة خرجت من أخيك إلا خيراً، وأنت تجد لها في الخير محملاً.

3 - أحسن الظن بالناس كأنهم كلهم خير، واعتمد على نفسك كأنه لا خير في الناس.

4 - لا يكفي أن تعمل خيراً، بل يجب أن تحسن عمل الخير. ليس السخاء بأن تعطي ما أنا بحاجة إليه أكثر منك، بل السخاء أن تعطيني ما تحتاج إليه أكثر مني.

5 - إذا لم يكن للإنسان في نفسه خير، لم يكن للناس فيه خير.

6 - صديق نافع، خير من عشرة عديمي الجدوى