سبيس إكس تطلق 143 مركبة إلى الفضاء في صاروخ

سبيس إكس تطلق 143 مركبة إلى الفضاء في صاروخ

أطلقت شركة "سبيس إكس" المملوكة من رائد الأعمال الملياردير إيلون ماسك، صاروخًا دخل سجلات الأرقام القياسية الأحد الفائت، وذلك في أول مهمة لبرنامج "rideshare" الهادف إلى حمل عشرات الأقمار الصناعية الصغيرة إلى الفضاء.
وكشفت "سبيس إكس" أنها بدأت في خدمة العملاء للإصدار التجريبي في كندا، كما تتوسع في المملكة المتحدة في إطار تلك الخدمة.


حمل صاروخ "فالكون 9"، الذي انطلق من "كيب كانافيرال" في فلوريدا، 143 مركبة فضائية إلى المدار - وهو رقم قياسي عالمي جديد لمعظم المركبات الفضائية التي تم إطلاقها في وقت واحد، ويتجاوز رقم 104 الذي سجله صاروخ PSLV الهندي، في فبراير (شباط) 2017.

تابعوا المزيد: مكبّر للصوت متوّجًا بـ"جائزة الابتكار 2021"


كانت مهمة "سبيس إكس"، التي أطلق عليها اسم ترانسبورتر -1، هي الأولى لبرنامج الشركة SmallSat Rideshare.
أمّا "فالكون 9" فخاص بالقمر الصناعي واحد، وتكلفته 62 مليون دولار ، علمًا أن إطلاق "الشركة" SmallSat Rideshare يمنح الأقمار الصناعية الأصغر (بحجم صندوق البريد) خيار الدوران في مقابل أقل من مليون دولار.
ومعلوم أن مهام مشاركة الرحلات، شائعة بشكل متزايد في صناعة الفضاء، حيث يتطلع المنافسون الدوليون، مثل: Vega من Arianespace إلى المطالبة بحصة من السوق المتنامية للأقمار الصناعية الصغيرة.
تقدم مهام Rideshare خيارًا مختلفًا للأقمار الصناعية منخفضة التكلفة في الرحلة إلى المدار ، مع صواريخ أصغر، مثل: Rocket Lab's Electron التي تقدم نهجًا أكثر تخصّصًا.
إشارة إلى أن إطلاق "سبيس إكس"، قدم أقمار ستارلينك الصناعية إلى مدار قطبي، وهو جزء أساسي من التوسع المستمر للشركة في خدمة النطاق العريض. تضمنت المهمة أيضًا هبوطًا ناجحًا واستعادة المرحلة الأولى من معزز صاروخ فالكون 9، والخامسة لهذا التعزيز المعين، واستردادًا مزدوجًا لنصف الإنزال المستخدم لحماية الشحنة أثناء الإطلاق، والتي تم التقاطها من المحيط الأطلسي، باستخدام السفن.

تابعوا المزيد: 6 تطبيقات لحياة المرأة الصحية