92,2 مليون دولار سعر لوحة ساندرو بوتيتشيلي

ربما لم يكن يخطر في ذهن رسامي القرون الماضية أنّ لوحاتهم التي أنجزوها في زمنهم ستصبح ذات قيمة مادية ومعنوية كبيرة، ولعل اعتبار هذه الرسومات من القطع النادرة والأثرية، ووصول سعرها لأرقام خيالية خير دليل على ذلك، ومؤخرًا بيعت لوحة للفنان "ساندرو بوتيتشيلي" أحد أهمّ رسّامي عصر النهضة الإيطالي لقاء 92,2 مليون دولار في مزاد علني نظمته دار "سوذبيز" يوم الخميس الماضي، وهو أعلى سعر لقطعة فنية في المزاد خلال العامين الأخيرين.

 

يذكر أنّ جامع أعمال فنية من لندن كان قد شارك في المزاد وحصل على اللوحة بعد منافسة قصيرة مع جامع آخر. وقدّم عرضًا أخيرًا بقيمة 80 مليون دولار تضاف إليها النفقات والعمولات.

 

يشار إلى قيمة اللوحة قدرت بأكثر من 80 مليون دولار، أي نحو ثمانية أضعاف الرقم القياسي لأعمال بوتيتشيلي الذي حققته عام 2013 لوحة "العذراء والطفل مع القديس يوحنا المعمدان" إذ بيعت آنذاك بـ10,4 ملايين دولار.

 

ويعد هذا السعر هو السعر الأعلى منذ بيع لوحة "الرحى" لكلود مونيه لقاء 110 ملايين دولار في مايو في مزاد أقامته "سوذبيز" في نيويورك.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ لوحة "بوتيتشيلي" تمثل شابًا وسيمًا له شعر طويل يحمل ميدالية، هويته غير معروفة لكنّ الخبراء يعتقدون أنه قد يكون أحد المقربين من عائلة ميديشي التي كانت تتمتع بنفوذ كبير في فلورنسا في الحقبة التي رسمت فيها اللوحة.

 

بدوره اعتبر رئيس قسم كبار الرسامين القدامى لدى "سوذبيز" في نيويورك كريستوفر أبوستل قبل المزاد أنّ هذه اللوحة للرسام المتحدر من فلورنسا "هي أجمل من أي شيء رأيناه في السوق لبوتيتشيلي.

 

وكانت هذه اللوحة لدى المطور العقاري النيويوركي البارز "شيلدون سولو" الذي اشتراها عام 1982 لقاء 810 آلاف لير إيطالي (نحو 1,3 مليون دولار)، لكنها سبق أن عُرضَت في عدد من المتاحف ولفترات طويلة. وتوفي "سولو" في منتصف نوفمبر الفائت.

 

وكانت عائلة "سولو" تعتزم إقامة متحف في نيويورك تُعرض فيه مجموعة الراحل ومن بينها هذه اللوحة، لكنها عادت وصرفت النظر عن ذلك.

 

وقبل بيع هذه اللوحة لم تكن تجاوزت عتبة المئة مليون دولار في مزاد سوى لوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دافنشي التي بيعت لقاء 450 مليون دولار.

 

ولا تزال لوحة بوتيتشيلي في حال حفظ استثنائية مع أنها تعود إلى أكثر من 500 عام.

 

ورغم كونها غير مؤرخة يُعتقد أنّ ساندرو بوتيتشيلي (1445-1510)، المولود أليساندرو دي ماريانو فيليببي، رسمها بين أواخر سبعينات وأوائل ثمانينات القرن الخامس عشر، وترمز "إلى عصر النهضة في فلورنسا"، وهي المرحلة التي تغير فيها كل شيء جذريًّا في فكر الغرب وفنونه وأدبه.