أماكن سياحية في سير الضنية

أماكن سياحية في سير الضنية (تصوير: محمد رضوان)

يقع قضاء الضنية في شمال لبنان، ويضم 35 بلدةً تشرف على مدينة طرابلس. هناك، تتواجد خزانات المياه الجوفية التي تصنّف بأنّها الأكبر في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أكثر من 200 ينبوع يصل ارتفاعها إلى 1713 مترًا فوق مستوى سطح البحر. يقوم اقتصاد القضاء على الزراعة الموسمية، إذ تشتهر الضنية بفاكهتها اللذيذة (الدراق والتفاح والكمثرى والمشمش والخوخ...)، فضلًا عن الزراعة البعلية (الجوز واللوز...).

 قضاء الضنية يقع في شمال لبنان (تصوير: مصطفى عربس)

يتحدّث المرشد الجبلي، والعضو المؤسس في فريق درب الضنية عمر حسون لـ"سيدتي. نت" أن "قضاء الضنية يعجّ بالكنوز؛ ففيه أعلى قمة في لبنان متمثلة في القرنة السوداء، بالإضافة إلى أعمق واد في لبنان أي وادي جهنم"، لافتًا إلى أن الفروق في الارتفاع بين النقطتين المذكورتين يعطي المنطقة تنوعًا وغنى، لناحية الغطاء البيولوجي".

المرشد الجبلي، والعضو المؤسس في فريق درب الضنية عمر حسون

 

أماكن سياحية في قضاء الضنية

 

سير الضنية

لقطة لفندق سير الكبير
(تصوير: أسامة قرة)

تعدّ سير، إحدى أكبر البلدات وأهمها في القضاء، سواء لناحية الكثافة السكانية أو تمركز الإدارات الرسمية ودوائر الدولة ومراكز الخدمات. وهي تقع على ارتفاع 900 متر عن سطح البحر، وتلقّب بـ"عروس المصايف اللبنانية"، وتضمّ سوقًا تراثية وعددًا وافرًا من المطاعم والمقاهي في الهواء الطلق. وتجذب سير محبي المشي لمسافات طويلة في الطبيعة، المشاؤون الذين ينطلقون منها في اتجاه جبال الأربعين وجرد الإجاص...

كما تضمّ سير ما يزيد عن خمسين نبعًا وعينًا، أهمها نبع السكر، والأخير هو من البنابيع الأكثر نقاءً في لبنان، والأشجار المثمرة. شتاء سير بارد نسبيًّا، إذ تتساقط الثلوج في البلدة، في بعض أيام السنة.

تحضن البلدة مكتبة عامة. إشارة إلى أن البلدة نالت لقب القرية المفضلة لدى اللبنانيين سنة 2017، في المسابقة التي أجرتها جريدة "لوريان لو جور" اللبنانية.

 

الجسر المعلق

لقطة من جبال الأربعين
 (تصوير: رشيد طالب)

يقع الجسر في جبال الأربعين، وهو دائم الظهور في الإعلانات والبرامج، ففي أعلاه يطل الزائر على مناظر رائعة للقضاء. الموقع مفتوح للزيارة، في مقابل دفع رسم دخول رمزي، وهناك لا يتوقف السائحون عن التقاط الصور.

تابعوا المزيد: أجمل أماكن السياحة في مونتينيغرو

 

مغارة الزحلان

مغارة الزحلان غنيّة بالمغاور والشبكات المتشعبة
(تصوير: مصطفى عربس)

 

بعد المرور بالجسر، وإطالة النظر إلى مشاهده التي تحبس الأنفاس، تحلو المحطّة في مغارة زحلان الواقعة في بلدة القطّين، حيث التكوينات الفاتنة تغطي معظم الجدران والسقف. المغارة هي الأكبر في المنطقة، إذ يبلغ طولها 200 متر، وتتكون من ثلاثة أجزاء: الكهف الحالي والكهف السفلي، فضلًا عن كهف ثالث أسفل الوادي.

من المرجّح أن تاريخ مغارة الزحلان يرجع إلى العصر الحجري، وهي تتكون من حجرات عدة. باختصار، المكان عبارة عن شبكة متشعبة وواسعة من المغاور، وتحتوي على نبع كبير يخرج من إحدى فجواتها، يسمّى بـ"نبع الزحلان".

 

معبد سيبتيموس سيفيروس

معبد سيبتيموس سيفيروس هو أحد أكبر المعابد من نوعه في لبنان
(تصوير: محمد رضوان)

 

يقع في بلدة السفيرة في قضاء الضنية، وهو أحد أكبر المعابد من نوعه في لبنان. كان شُيّد في القرن الثاني الميلادي، في عهد الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس، الذي يُعتقد أنه عاش هناك لأربع سنوات. يبلغ طول المعبد المستطيل الشكل 30 مترًا × 15 مترًا ، وهو سليم تمامًا، باستثناء السقف الذي يحتاج إلى الترميم.

للواجهة ثلاثة أبواب رئيسة، بعضها مزخرف، والأوسط بينها هو الأكبر. يؤدي الباب إلى مصاطب المعبد من الجهة اليسرى، وإلى سرداب من الجهة اليمنى. هناك، يلاحظ الزائرون كتابة يونانية قديمة على أجزاء من الصخرة.

 

قصر الأحلام

قصر الأحلام مغطى بالحجارة الملونة، التي تم جمعها من أنحاء عدة من العالم

 

يقع قصر الأحلام وسط حقول خلابة في بلدة بخعون؛ كان بناه محمد الهوشار، باستخدام الحجارة الملونة التي جمعها من أنحاء عدة من العالم. استغرق بناء القصر 25 سنة، والنتيجة: عمل فني حقيقي يحمل بعض التشابه مع "بارك جويل" الشهير في برشلونة. يجمع القصر رموز الأديان المختلفة، والحضارات القديمة، إضافة الى التراث اللبناني.

 

السياحة البيئية والنشاطات

إحدى غابات الأرز، في قضاء الضنية
(تصوير: رشيد طالب)

 

يوضح حسون أن "قضاء الضنية يحضن ثلاث غابات أرز، هي: غابة أرز كرم الهمر وغابة أرز جرد النجاص (الإجاص) وغابة أرز بكفربنين جيرون، من دون الإغفال عن أهم تجمع لأشجار اللزاب في لبنان".

ويضيف أن "القضاء يحتوي أيضًا على أكبر حرج ممتد في الشرق الأوسط، الحرج الذي ترتفع مساحته إلى 3 مليون متر مربع، وتتشارك معه المساحة قرى السفيرة وطاران وبطرماز".

المشي على الثلج في الشتاء
(تصوير: فريق درب الضنية)

تتعدّد النشاطات السياحية، في الضنية، ومنها: الـ "هايكينغ" والمشي على الثلج والتزلج بأنواعه والتخييم والطيران الشراعي والقفز بالمظلة.

 

المنتجات المحلية لا تفوّت

الضنية معروفة بثمار الفواكه الشهية
(تصوير: رشيد طالب)

 

تشتهر سير الضنية بفاكهتها وخضرواتها اللذيذة التي تنمو في أرضيها الخصبة، وبمنتجات الألبان. وعند الزيارة، لا يفوت تذوق حلاوة الرز (الأرز)، والأخير صنف حلو محلي شهير، يعدّ من الجبن، ودقيق الأرز الذي يطهى لساعات.

تابعوا المزيد: أماكن سياحية مناسبة للعائلة في تولوز