بلس /أخبار

الغذاء والدواء السعودية تحذر من "الخلطة الثلاثية" لتبيض البشرة

الخلط العشوائي للكريمات بغرض التبييض قد يؤدي لمضاعفات تؤذي البشرة
انفوغراف الغذاء والدواء

تسعى الكثير من السيدات للحصول على بشرةٍ نضرة وصافية وخالية من الشوائب والمشاكل، لكن تبييض البشرة وتفتيحها هي القضية الأبرز لدى السيدات، فتتّبع المرأة الكثير من الطرق للتمتّع ببشرةٍ فاتحة وبيضاء، ومن هذه الطرق اتباع خلطات منتشرة على الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي قد تضر بالبشرة.


وفي هذا الصدد، فقد حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، من خطورة استخدام "الخلطة الثلاثية" أو "التركيبة الثلاثية" لتبييض البشرة، مشيرة، إلى وجود 5 أضرار على الجلد من استخدامها.
وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في إنفوجراف، أن تلك الخلطة يُجرى فيها خلط ثلاثة أنواع من الكريمات داخل المنزل على أن تحتوي على (الهيدروكورتيزون وهيدروكينون).


ونصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء بضرورة تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على (الكورتيزون) لما لها من أعراض جانبية خطيرة عند استخدامها بطريقة خاطئة.


وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في تغريدة، الخلط العشوائي للكريمات في المنزل بغرض التبييض قد يؤدي لظهور مضاعفات تؤذي البشرة.


ولفتت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى أن أضرار "التركيبة الثلاثية" تتضمن:


1- كثرة حب الشباب.


2- وترقيق البشرة.


3- تغير لون البشرة.


4- التهاب بصيلات الشعر.


5- تهيج الجلد الناتج عن رد فعل تحسسي.


وقد حذر الكثير من الأطباء من استخدام كريمات التفتيح التي تباع دون وصفات طبية إذ أنها كريمات تحتوي على مواد تشكل خطر كبيرا على الجلد والصحة.


وأشار الأطباء، إلى أن تفتيح البشرة أمر شائع ومرغوب لدى السيدات ولكن الاستهتار او استعمال كريمات التبيض دون إشراف طبي يمكن أن يشكل خطراً كبيراً على الجلد قد يصل للإصابة بأمراض خطيرة.


وبحسب الأطباء فمن مخاطر تفتيح البشرة، حساسية الجلد، ترقق الجلد، احمرار وتهيج شديد، ظهور حب الشباب، عدم تساوي في لون البشرة، كلف وبقع، أمراض الكبد، خلل في الأوعية الدموية.

X