جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لـ"أمازون"

صرحت الشركة العالمية "أمازون" يوم أمس الثلاثاء بتصريح قد يكون صادمًا للبعض، وقد يحدث ضجة كبيرة في عالم المال والأعمال، حيث أعلنت بأنّ مؤسسها "جيف بيزوس" سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي في وقت لاحق من هذا العام، وينتقل إلى منصب رئيس مجلس الإدارة ليحل مكانه "آندي جاسي".

 

يذكر أنّ "بيزوس" كان قد شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" منذ تأسيسها في العام 1995. وقد أشرف على نموها من متجر كتب على الإنترنت إلى شركة عالمية للبيع بالتجزئة واللوجستيات، وتبلغ قيمتها 1.7 ترليون دولار، ما يجعل "بيزوس" اليوم أحد أغنى الأشخاص في العالم.

 

أما بالنسبة لـ"جاسي" الذي سيشغل منصب الرئيس التنفيذي فقد عمل في "أمازون" منذ العام 1997، ويشغل حاليًّا منصب الرئيس التنفيذي للأعمال السحابية للشركة، "خدمات ويب أمازون"، أكبر محرك ربح للشركة.

 

وقد صرح "بيزوس" في رسالة وجهها يوم أمس الثلاثاء للموظفين بأنه متحمس للنقلة الجديدة؛ لأنها ستوفر له المزيد من الوقت للعمل في مشاريع خارجية، حيث أوضح بأنه بصفته رئيس مجلس الإدارة لشركة "أمازون" سيركز على "المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة.

 

تجدر الإشارة بأنّ الإعلان جاء كجزء من تقرير أرباح الربع الرابع لـ"أمازون"، حيث تغلبت الشركة بسهولة على توقعات محللي وول ستريت لكل من المبيعات والأرباح، وتوجت عامًا لافتًا عزز خلاله الوباء أعمال البيع بالتجزئة والسحابية للشركة.

 

وكانت أسهم الشركة ثابتة بشكل أساسي بعد فترة وجيزة من إغلاق السوق يوم الثلاثاء، لكنها ارتفعت بنسبة 1٪ تقريبًا بعد ساعتين من جرس الإغلاق. وقد نما مخزون "أمازون" بنسبة 69٪ تقريبًا خلال العام الماضي.

 

وسجلت "أمازون" صافي مبيعات ربع سنوية قيمتها 125.6 مليار دولار، بزيادة بلغت 44٪ عن نفس الفترة من العام السابق، حيث تجاوزت توقعات محللي وول ستريت التي قدّرت عند 119.7 مليار دولار.

 

كما بلغ صافي الدخل في هذا الربع 7.2 مليار دولار، أي حوالي ضعف الـ3.7 مليار دولار التي توقعتها وول ستريت وأكثر من ضعف الدخل البالغ 3.3 مليار دولار الذي حققته الشركة في الربع المماثل من العام الماضي، في حين بلغت ربحية السهم المخفف 14.09 دولارًا.