أسقف جبس بورد للصالات

تضفي أسقف الجبس بورد جاذبية على الديكور المنزلي، وعلى ديكور الصالات بخاصّة، علمًا أن استخدام الجبس بورد في الديكور الداخلي لا يقتصر على الصالات، بل يمتد إلى غرف الجلوس وغرف النوم والمطابخ. في الآتي، تقدّم مهندسة الديكور ريهام فرّان، مجموعة من النصائح المتعلقة بأسقف الجبس بورد في الصالات.

مهندسة الديكور ريهام فرّان
مهندسة الديكور ريهام فرّان


• تبدو أسقف الجبس بورد جذّابة عمومًا، وفي الصالات خصوصًا، وهي تستخدم وحيدة في الأسقف، أو مع مادة أخرى، كالخشب المحفور (أو الألومينيوم).

تابعوا المزيد: أرفف ديكور مودرن


• تدعّم أسقف الجبس بورد بوحدات الإنارة المخفية والسبوتات، كما يطلى السقف الأساسي بلون داكن أكثر مقارنة بحافة الجبس بورد. مثلًا: يستخدم الرمادي الفاتح للسقف والأبيض الكريمي للحافة.

أسقف جبس بورد للصالات


• التصميم الأكثر رواجًا في أسقف صالات الشقق الـ"مودرن"، عبارة عن صندوق (بوكس) ينخفض عن السقف الرئيس بمسافة معينة، وتوزع "سبوتات" الإضاءة عليه، وتتوسطه ثريا جذابة تلتصق بالسقف أو تنسدل عنه، حسب الذوق.
• يحبذ اختيار الطلاء الأبيض لأسقف الصالات الضيقة الـ"مودرن"، حتى لو كانت الجدران مطليّة بلون آخر، وذلك بهدف الإيحاء بالفسحة. وبالمقابل، يفضل تجنب استعمال الألوان الداكنة، ومنها البنفسجي والأخضر لأسقف الصالات الضيقة، كونها تضيق المساحة وتقلص علو السقف.
• عند استخدام ديكورات الجبس بورد، لا يجب المبالغة في توزيع الإضاءة، والمزج بين تلك الصفراء والبيضاء. عمومًا، يفضل استعمال إضاءة الـ"ليد" القوية، وذلك في الصالات المفتوحة. ويحلو توزيع الإضاءة المخفية، بشكل مدروس، وذلك على كامل السقف، أو تركيزها في نقطة معينة منه.

أسقف جبس بورد للصالات


• يُمكن تصميم صندوق (بوكس) مغلق فيه "سبوتات"، وفي الوسط يُصمم السقف المستعار، وهو عبارة عن عارضات من الخشب تتوافر بألوان وتصميمات كافة، مع إمكان توزيع "سبوتات" على السقف المستعار.
• يمكن تصميم قسم من السقف بطريقة مغلقة، على أن تثبت في الوسط ثريا.
• يحلو اعتماد فكرة السقفين (أو الثلاثة أسقف) في الصالة المفتوحة، أي سقف مغلق وسقف آخر حوله عبارة عن "كورنيش" ينخفض قليلًا عن السقف المذكور آنفًا، لتتمّ الثريا المشهد. ويمكن الدمج بين الأشكال الهندسية في السقف، مع الحرص على اختيار ثريا جذابة في التصميم.

تابعوا المزيد: أفكار عمل زاوية خاصة للقراءة في المنزل