جدول المحتوى

1- ما هي الطائرة الورقية؟ 

2- ما هي المواد اللازمة لتصنيع الطائرة الورقية؟ 

3- كيف أشد وأربط إطار الطائرة الورقية؟ 

4- كيف أشد عُقدة مجسم الطائرة؟ 

5- كيف أقص الشِراع وأربطه بالمُجسم؟ 

6- كيف أوصل خيط التحليق؟ 

7- كيف أعمل شريط توازن الطائرة؟ 

8- هل أقوم بتحليق الطائرة الورقية الآن؟ 

هانيا عيتاني

أول ما تذكرنا الطائرة الورقية، هي أغنية الفنانة فيروز "طيري يا طيارة طيري يا ورق وخيطان" التي يظهر فيها البدء بتصنيع الطائرة، وأطفال تغمرهم السعادة، وهم يركضون وراء الطائرة التي صنعوها، تعلمي صناعة الطائرات الورقية؛ لتزرعي الفرحة في قلوب أطفالك. هانيا عيتاني، خبيرة أشغال يدوية، تعطي للأمهات، في اليوم العالمي للطائرة الورقية، خطوات بسيطة لصنعها، كي تزرعي السرور في قلب طفلك. 

1- ما هي الطائرة الورقية؟ 

الطائرة الورقية لعبة كل الأجيال

الطائرة الورقية عبارة عن أداة تطير بالهواء من دون الحاجة لتزودها بمصدر طاقة؛ فهي تطير نتيجة مُقاومة الهواء الناتجة عن فرق الضغط ما بين سطحيها (العلوي والسفلي) بحيث يكون الضغط على سطحها العلوي أقل من الضغط الموجود على سطحها السفلي، ما يساعد على رفعها للأعلى، وقد اشتُقَّ اسم الطائرة الورقية (بالإنجليزية:kite) من اسم طائر مُصنف ضمن عائلة الصقور ويتميز برشاقة وسهولة طيرانه.

2- ما هي المواد اللازمة لتصنيع الطائرة الورقية؟ 

يقضي معها الطفل أجمل الأوقات

استعيني بكيس نفايات (جديد)، ومقص، ولفافة خيط صوف قوي، وعود خشبي طويل (عدد 2)، ولا تنسي (شريط الربط). 

3- كيف أشد وأربط إطار الطائرة الورقية؟ 

يمكن أني لهو بها الطفل مع الأب

يمكن أن يكون العودان من الخشب أو المعدن بشرط أن يكونا مُستقيمين، اربطيهما مع بعضهما البعض باستخدام خيط صوفي 20 سم مثلاً، وذلك بشكل متعامد ليشكلا حرف (+) ويكون أحدهما أطول من الآخر. 

4- كيف أشد عُقدة مجسم الطائرة؟ 

ويلهون بها على الشاطيء

قومي بلف الخيط من خلف العود الرئيسي (الطويل) ثم لفيه بشكل متعامد حول العود الثاني (الأقصر) الموضوع فوق العود الأول، ثم أعيدي لف الخيط حول العود الرئيسي لتشكيل عقدة وهي (مكان التقاء أعواد المجسم)، مع تأكيد عمل هذه الخطوة مرتين (عقدتين)؛ للتأكد من شد نقطة التقاء العودين. 

5- كيف أقص الشِراع وأربطه بالمُجسم؟ 

لا تنسي ذيل الطائرة

ما عليك إلا قص كيس النفايات ليكون مناسباً ومطابقاً على شكل مُجسم الطائرة، مع ربط الحواف عند نهايات الأعواد الأربعة باستخدام قطع من الخيط الصوفي. 

6- كيف أوصل خيط التحليق؟ 

اختاري رسومات جميلة للمجسم

أربطي قطعة من الخيط على العود القصير من الطرفين مع إبقاء طول كافٍ من الخيط؛ لكي يتسنى توصيله مع قطعة خيط مربوطة بالعود الآخر (الطويل) بحيث يتشكل مثلث يمكن ربط خيط التحليق برأسه.

7- كيف أعمل شريط توازن الطائرة؟ 

هناك سباقات تقام للطائرات الورقية

كل ما عليك فعله هو إلصاق شريط القماش بطرف نهاية الطائرة؛ لكي يحافظ على توازنها أثناء الطيران، حيث بالإمكان الاستعاضة عن ذلك الشريط القماشي بقطعة حديدية صغيرة تكون بمثابة ثقالة.

8- هل أقوم بتحليق الطائرة الورقية الآن؟ 

تساعد الريح على طيرانها

حاولي الوقوف أنت وأطفالك، بمكان تهب فيه الريح؛ للتمكن من تحليق الطائرة الورقية. حيث تكون الطائرة تحت تأثير القوى التالية (قوة الرفع ووزن الطائرة نفسها وقوة المُمانعة الهوائية وقوة العزم) وهي نفس القوى التي تؤثر في الطائرات العادية، حيث تتلخص مهمة قوة الرفع على حمل الطائرة وإبقائها في الهواء، والتي تتولد من فرق الضغط الناجم عن حركة الطائرة الورقية، وفي المقابل فإن قوة الوزن تلعب دوراً معاكساً لسابقتها والمتولدة جراء تأثير الجاذبية الأرضية على الطائرة والتي تقوم بسحب الطائرة للأسفل باتجاه الأرض، أما قوة الدفع فتنحصر مُهمتها في دفع الطائرة للأمام والمتولدة من شد الحبل الموصول بها، وأما قوة المُمانعة والتي تقوم بشد الطائرة للخلف بعكس قوة الدفع فإنها تتولد من فرق الضغط بين مقدمة ومُؤخرة الطائرة ومن احتكاك الهواء مع سطحها، وبالتالي يتوجب على الشخص أن يحافظ قدر المستطاع على قيم تلك القوى حتى تبقى الطائرة الورقية في حالة اتزان.