بلس /ثقافة وفنون

المعارض المشاركة في آرت دبي2021 

ينتظر عشاق وهواة الفنون معرض آرت دبي 2021 الذي يقام في 17 مارس على أرض مدينة جميرا بفارغ الصبر، خاصة مع المشاركة الواسعة لمعارض متنوعة من جميع أنحاء العالم لتلسيط الضوء على الأعمال الفنية المميزة والفنانين المبدعين والممارسات الفنية المبتكرة. ويتألف المعرض من 3 قاعات رئيسية وهي قاعة كونتمبراري، قاعة مودرن للفن الحديث، وقسم بوابة بنسخته الثانية.

معارض محلية

من أعمال آرت دبي 2019

يشارك في آرت دبي هذا العام 11 معرضاً محلياً، حيث يعرض غاليري لوري شبيبي، في منصتهم بقسم كونتمبراري، أعمال الفنان الإمارات محمد أحمد إبراهيم وهو الفنان الذي سيمثل جناح دولة الإمارات في بينالي البندقية 2022. فيما يعرض غاليري سلوى زيدان، في قسم بوابة، أعمال الفنان حسين شريف العضو المؤسس، مع اخيه حسن شريف، في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بالشارقة. 

عروض فنية

من أعمال آرت دبي 2019

يعود قسم آرت دبي مودرن للفن الحديث بأكبر نسخة بعروض فردية تمثلها معارض مميزة والتي يشارك كل منها بأعمال أحد القامات الكبار في الفن الحديث بالمنطقة. ويشهد قسم مودرن تصميماً جديداً لتوزيع المشاركات بهدف عرض الأعمال الأرشيفية والبارزة جنباً إلى جنب مع الأعمال المتحفية لهؤلاء الفنانين العمالقة، وذلك وفق رؤية سياقية جديدة للقيّمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث. ويشهد قسم آرت دبي مودرن عودة عددٍ من المعارض المشاركة مثل أجيال آت غاليري (بيروت)، وآرت توكس | إيجبت (القاهرة)، وغاليري ون (رام الله)، وتافتا (لندن)، وعدد من المعارض التي تشارك لأول مرة مثل سابرينا أمراني (مدريد) وديريمارت (اسطنبول)، وكومبتيور د يمين (مراكش)، وغاليري مصر (القاهرة)، حيث سيعلن عن القائمة الكاملة للفنانين المشاركين في آرت دبي مودرن في مراحل لاحقة. 

عودة قسم بوابة بالنسخة الثانية

تشهد نسخة 2021 من آرت دبي عودة قسم بوابة بنسخته الثانية، وذلك بإشراف الباحثة الثقافية والقيّمة الفنية نانسي أداجانيا من مدينة بومباي. ويسلط قسم بوابة الضوء على عروض فنية فردية أقيمت خلال العام الماضي أو خصيصاً للمشاركة في المعرض مع التركيز على التطورات الفنية المعاصرة في السياقات الجغرافية المتنوعة لمنطقة الجنوب العالمي. وترى أداجانيا قسم بوابة على أنه دعوة مفتوحة لتعزيز المشاهد الفنية التي تغرد خارج السرب عالمياً دون الرجوع إلى الثنائية التقليدية للفنون الغربية و"غير الغربية". يرحب قسم بوابة بمشاركات جديدة من معارض مثل نيتشر مورتي (نيو دلهي) بأعمال للفنانة الهندية تانيا جويل، وفاديرا آرت غاليري (نيو دلهي) بأعمال للفنان الهندي رانبير كليكا، وغاليريا جيامباولو أبونديو (ميلان) بأعمال الفنانة الكوبية ماريا ماجدالينا كامبوس بونز، وغاليري بيتر سيليم (فرانكفورت) بأعمال الفنانة اليمنية البوسنية الأمريكية علياء علي، وغاليري سلوى زيدان (أبوظبي) بأعمال الفنان الإماراتي حسين شريف، كما يرحب قسم بوابة بعودة كانفاس غاليري (كراتشي) بأعمال الفنانة الباكستانية عديلة سليمان، وفيرميلهو (ساو باولو) بأعمال الفنانة المكسيكية تانيا كاندياني. 

X