بلس /أخبار

طبيبان سعوديان يحصدان براءة اختراع أمريكية في مجال طب الأسنان

حصل أكاديميان سعوديان على براءة اختراعٍ من مكتب براءات الاختراع الأمريكي لابتكارهما "مِطواة لعمل التواءات قابلة للقياس في أسلاك تقويم الأسنان" ما سيُحدث طفرةً في مجال طب الأسنان.

وأوضحت الدكتورة حصة الهويش، الباحثة في برنامج الدكتوراه في علوم طب الأسنان والحاصلة على براءة الاختراع، بالتعاون مع الدكتور عبدالله الدريس، أن أطباء تقويم الأسنان يواجهون في المراحل الأخيرة من علاج تقويم الأسنان مشكلةً في انتظام تاج السن، ما يتطلب إضافة انحناءات، أو التواءات بدرجات مُعيَّنة على أسلاك تقويم الأسنان.

وكشفت عن أن الاختراع يمكن من خلاله تحديد مقدارٍ دقيق من الالتواء للأسنان المنفردة على أسلاك تقويم الأسنان ذات المقطع العرضي المستطيل، وتحديد كميتها باستخدام مطواة من قطعةٍ واحدة لكلا الاستخدامين: لسن واحدة، ولمجموعة من الأسنان باستخدام المطواة نفسها، لافتةً إلى أن هذه الأداة تتيح تحديداً دقيقاً لمقدار انحناءات عزم الدوران المطلوبة بالدرجات، بالتالي تحل مشكلة نقص أو زيادة التفاف الأسنان.

بدوره، قال الدكتور عبدالله الدريس، أستاذ تقويم الأسنان في قسم طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان: إن المطواة تتكوَّن من زوجٍ من المقابض، ومنقلتين، وفتحتين لاحتواء أسلاك تقويم الأسنان بمقاسين مختلفين "الفتحة الأمامية تستوعب الأسلاك ذات المقاس 0،017 X 0.025، والخلفية للمقاس 0،019 X 0.025 لضمان إحكام القبضة على السلك أثناء إحداث الالتواء".

وأفاد بأن المنقلتين تستخدمان لمعرفة مقدار الالتواء بالدرجات أثناء تنفيذه، وأن المطواة يمكن تصنيعها من مواد قابلة للتعقيم، ما يجعلها خياراً عملياً واقتصادياً بحيث يمكن استخدامها بأمان بين المرضى.

X