من هي فرح علي التي ستقود أول مركبة فضائية تهبط على المريخ؟

4 صور

بعد قرابة 10 سنوات على عملها في الفضاء تستعد وكالة ناسا لهبوط أول مركبة على سطح كوكب المريخ بقيادة مهندسة شابة أوكل إليها مهمة القيادة.

وستكون "فرح علي باي"33 عاماً وهي مهندسة كندية من أصول مدغشقرية هي المسؤولة الأولى عن مهمة توجيه مركبة ناسا  (برسيفيرانس) على كوكب المريخ، بالتزامن مع انتهاء الرحلة التي دامت سبعة أشهر في الفضاء. بحسب الموقع الرسمي لوكالة ناسا .

وستنطلق مهمة فرح والتي من المتوقع أن تزيد مدتها عن 20 يوما، حيث ستعمل على توجيه المركبة الاستكشافية التي ستجمع حوالي 20 عينة، وستكون هذه هي المرة الأولى التي تسافر فيها إلى كوكب آخر.

وتشغل فرح علي حاليا منصب مهندسة أنظمة في المختبر النفاث التابع لوكالة ناسا، وهي المسئولة عن الأنظمة في الرحلة الأحدث للمريخ وكذلك المسئولة عن التحكم في مسبار المركبة الفضائية لدراسة المناطق الداخلية في كوكب المريخ.

وولدت المهندسة فرح علي في مدينة مونتريال، كيبك، ونشأت في مانشستر في إنجلترا، والتحقت بجامعة كامبريدج، وحصلت منها على درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الطيران في عام 2010.

وفي عام 2013 حصلت على جائزة (AeroAstro Graduate Teaching Assistantship) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لعملها المتميز كمساعد مدرس، حيث قامت بتطبيق برنامج مرفق التصميم المتزامن في المناهج الدراسية.

ركزت بحثها للدكتوراه على استخدام أنظمة المركبات المتعددة الموزعة مكانيًا وزمنيًا لاستكشاف الأجسام الكوكبية في النظام الشمسي

شاركت في تدريب أكاديمية ناسا في مركز جودارد لرحلات الفضاء، ومن خلالها تعرفت على العديد من مراكز وأنشطة ناسا.