اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عبد الرحمن العقل يحصل على وسام الريادة والتميز لعطاءاته المميزة

عبد الرحمن العقل

ضمن فعاليات مؤتمر الريادة والابتكار والتميز، الذي عُقِدَ في فبراير، حصل الفنان الكويتي، عبد الرحمن العقل، على وسام الريادة والتميز من قِبَلِ القائمين على هذا المؤتمر؛ وذلك تقديراً وعرفاناً من أصحاب المؤتمر لعطاءات الفنان القدير، وريادته كقدوة لأبناء الجيل الحالي في الانتماء والولاء وحب العمل.

وسام الريادة الذي حصل عليها عبدالرحمن العقل
وسام الريادة الذي حصل عليها عبدالرحمن العقل


يُذكر أن الفنان عبد الرحمن العقل كانت بداياته الفنية مع فرقة مسرح الخليج العربي في نهاية الستينيات، في عدد من المسرحيات، مثل: "نعجة في المحكمة"، و"يا غافلين"، و"بحمدون المحطة"، وفي فترة الثمانينيات والتسعينيات شارك في عدد من الأعمال التي تنوعت ما بين تلفزيونية ومسرحية، وما بين كوميدية وتراجيدية. كما أنه يُعتبر من رواد مسرح الطفل في الكويت؛ إذ شارك بالتمثيل في أول مسرحية للطفل قُدِّمَتْ في الكويت، وهي مسرحية: "السندباد البحري"، كما أنه قدَّم بعدها العديد من الأعمال المسرحية للأطفال.
ومن الجوائز والتكريمات التي حصل عليها:
جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون - الدورة الأولى، عن دوره في مسلسل "زارع الشر".
جائزة أفضل ممثل دور أول من مهرجان الكويت المسرحي السادس، عن دوره في مسرحية "حبة رمل".
تكريم من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، الدورة العاشرة.
تكريم من مهرجان أيام المسرح للشباب، الدورة الخامسة.
تكريم من مهرجان الشارقة لمسرح الطفل.
تكريم من مهرجان القرين الثقافي، الدورة السابعة عشرة.
درع تقدير في حفل تكريم رواد الفن الكويتي.
جائزة التميز الرمضاني من مهرجان "المميزون"، أفضل مسلسل متكامل، مسلسل "الديرفة".


كانت له مشاركة صوتية لإحدى الدمى

عبد الرحمن العقل



كما كانت له مشاركات في دبلجة الأعمال الكرتونية لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، ولعل أشهرها شخصية "عبسي" التي ظهرت في مسلسل "مغامرات عدنان" والشهير باسم "عدنان ولينا"، وأيضًا شارَك كضيف شرف في المسلسل الكرتوني "الرجل الحديدي"، ومسلسل "صفر صفر واحد"، كما شارك كضيف شرف مع مركز الزهرة في المسلسل الكرتوني "أساطير في قادم الزمان".

كما كانت له مشاركة صوتية لإحدى الدمى في برنامج "افتح يا وطني أبوابك"، ومشاركة تمثيلية في برنامج "سلامتك" الجزء الثالث، ومشاركة تمثيلية في فقرة "شخصيات من التاريخ" ضمن برنامج "أسماء ومعاني" لتلفزيون الكويت، ومشاركة في برنامج الكاميرا الخفية "أكاديمية المواهب"، مع أحمد السلمان ومنيرة عاشور، على تلفزيون الكويت.
كما شارك في العديد من المسرحيات، أبرزها: "نعجة في المحكمة"، و"ضاع الديك"، و"السندباد البحري"، و"فرسان بني هلال"، و"لولاكي"، و"رحلة بدينار ونص"، بالإضافة إلى مسرحيات أخرى.
أما أهم مسلسلاته فهي: "الإبريق المكسور"، و"إلى أبي وأمي مع التحية"، و"أبلة منيرة"، و"خالتي قماشة"، و"العائلة"، و"الملقوفة"، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التي ما زالت باقية في الذاكرة، كما كانت له مشاركات عبر السينما في عدة أعمال، من أهمها: "منتصف الليل"، و"المخيم"، و"خميس وجمعة".

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"