أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

عجلة "عين دبي" ضمن أفضل أماكن الزيارة لـ2021

تصدرت عجلة "عين دبي" قائمة مجلة فوربس الأمريكية كأفضل الأماكن للزيارة خلال عامي 2021 و2022، إذ تقع أكبر عجلة ترفيهية في العالم في إمارة دبي، في جزيرة "بلو ووترز" تحديداً، وسيتمكن زوارها من مشاهدة دبي بزاوية 360 درجة من ارتفاع 820 قدم من داخل الكبسولات الزجاجية، حسب موقع العين الإخباري، وسندرج في المقال الآتي معلومات مثيرة حول عجلة "عين دبي".

 

ما لا تعرفونه عن "عين دبي"

أطول عجلة ترفيهية في العالم

سبب التسمية

بدأ مشروع عين دبي باسم (دبي-آي) ليكون الاسم مستوحى من عين لندن، وتم تغيير الاسم ليصبح عين دبي باللغة العربية ليعكس التراث العربي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك حسب موقع بيوت.

 

أطول عجلة ترفيهية

هنالك عدة عجلات ترفيهية حول العالم، إلا أن عجلة عين دبي هي أكبرها بارتفاع 250 متر، تليها عجلة "هاي رولر" في لاس فيجاس الأمريكية بارتفاع 167 متر، وتأتي في المرتبة الثالثة عجلة "عين لندن" بارتفاع 135 متر.

Caption

مما تتألف العجلة؟

يزيد الفولاذ المستخدم في "عين دبي" على نسبة الفولاذ المستخدم في برج إيفل بـ25%، ويبلغ وزن الهيكل النهائي للعجلة 9 آلاف طن.

يُحمل محور العجلة باستخدام 4 أعمدة ضخمة، يصل طول كل منها 126 متر.

تم تثبيت إطار العجلة الخارجي، الذي يعادل وزن 15 طائرة إيرباص A380، باستخدام 192 وتراً دائماً من الكابلات، وقد استغرقت عملية تثبيتها عاماً كاملاً.

يبلغ وزن كل واحد من الأوتار الدائمة التي تثبت إطار العجلة 5 أطنان .

طول كل واحد من الأوتار يضاهي ملعب كرة قدم.

كما يبلغ طول أسلاك الكابلات التي تشكل هذه الأوتار 2400 كيلومتر، وهي المسافة نفسها بين دبي والقاهرة.

 

تتسع كل كبسولة زجاجية لـ30 شخص

حجرات مكيّفة

ستضم العجلة 48 حجرة مكيفة، تتسع كل منها لما يصل إلى 30 شخص، بذلك يصل العدد التقريبي لإجمالي سعة العجلة إلى حوالي 1,440 شخصاً.

 

تقع عجلة عين دبي في جزيرة بلووترز

كم تستغرق دورة العجلة الكاملة؟

 تستغرق هذه العجلة الضخمة حوالي 50 دقيقة أو أكثر

 

يذكر أنه تم الإعلان عن مشروع عجلة "عين دبي الدوارة عام 2013، وبعد الإنتهاء من عملية بنائها، شهد زوار منطقة بلووترز أول عرض ضوئي للعجلة في كانون الثاني 2021.

المزيد من ثقافة وعلوم

X