اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في يوم المرأة العالمي.. سيدات صنعن التاريخ في 2021

محادثة يوم المرأة العالمي بين «هيلاري كلينتون» ورئيسة مجلس النواب «نانسي بيلوسي»
2 صور

اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس هو فرصة للاحتفال بإنجازات المرأة من السياسة إلى الأعمال التجارية، ومن الدين إلى الرياضة؛ فإن النساء في جميع المجالات في جميع أنحاء العالم يتفوقن بالفعل هذا العام. وبحسب «ورلد إيكنومك فروم. وweforum. org» في اليوم العالمي للمرأة «8 مارس»، نحتفل بالإنجازات الرائدة للنساء في جميع أنحاء العالم - اللواتي يمهدن الآن الطريق لهؤلاء الفتيات الصغيرات للسير على خطاهن، وإليكم القليل من النساء اللواتي صنعن التاريخ حتى الآن.

 

نساء صنعن التاريخ حتى الآن


1- كامالا هاريس

كامالا هاريس

عندما وضعت «هاريس» يدها على الكتاب المقدس في 20 يناير 2021، دخلت التاريخ في ثلاثة محاور؛ حيث تم تنصيبها كأول امرأة سوداء وأول أمريكية من جنوب آسيا وأول امرأة في منصب نائب الرئيس.
«بينما قد أكون أول امرأة في هذا المكتب، لن أكون الأخيرة؛ لأن كل فتاة صغيرة تشاهد الليلة، ترى أن هذا بلد الاحتمالات»، هكذا قالت «كامالا هاريس» في نوفمبر، بعد انتخابها كأول امرأة نائبة لرئيس الولايات المتحدة.


2- أماندا جورمان

أماندا جورمان

لم تكن «كامالا هاريس» المرأة الوحيدة التي صنعت التاريخ في مبنى الكابيتول هيل، في ذلك اليوم تم تقاسم المنصة مع «أماندا جورمان» البالغة من العمر 22 عاماً، وهي أول شاعرة وطنية أمريكية للشباب، والتي أصبحت أصغر شاعرة تؤدي في حفل تنصيب رئاسي.
دخلت «جورمان» التاريخ مرة أخرى في فبراير، عندما أصبحت أول شاعرة تؤدي في Super Bowl «مباراة البطولة السنوية لدوري كرة القدم»، وهي تقرأ قصيدتها «جوقة النقباء» في 8 مارس، ستدير محادثة يوم المرأة العالمي بين «هيلاري كلينتون» ورئيسة مجلس النواب «نانسي بيلوسي».


3- كاجا كالاس

كاجا كالاس

بعد أقل من أسبوع من دخول «هاريس» كُتب التاريخ، عبر المحيط الأطلسي، أصبحت «كاجا كالاس» أول رئيسة وزراء في إستونيا؛ حيث أصبح يوجد في البلاد الآن رئيسة وزراء ورئيسة.


4- زارا محمد

زارا محمد

في 1 فبراير، أصبحت «زارا محمد» أول امرأة، وفى سن التاسعة والعشرين، أصغر شخص يتم انتخابه كأمين عام للمجلس الإسلامي في بريطانيا، أكبر هيئة تمثيلية للمسلمين في البلاد.
قالت «زارا» إنها تأمل في أن يشجع ذلك النساء على تولي أدوار قيادية: «أعتقد أن النساء يترددن أحياناً في تولي الأدوار القيادية، على الرغم من أنهن أكثر تأهُّلاً للقيام بذلك».


5- سارة توماس

سارة توماس

استمتعت Super Bowl «مباراة البطولة السنوية لدوري كرة القدم»، في 7 فبراير، بمجموعة كبيرة من النساء الأوليات؛ حيث أصبحت «سارة توماس» أول امرأة تتولى منصب الحَكَم، في حين أصبحت «تامبا باي بوكانيرز» مساعدة المدرب «مارال جافاديفار» و«لوري لوكست» أول امرأة مدرِبة تفوز بلقب سوبر بول.
قالت «توماس»: «لم أفكر مطلقاً، على الإطلاق، بأن أكون الأولى في أي من هذا، ولكن معرفة تأثيري ليس فقط على ابنتي، ولكن على الفتيات الصغيرات، والنساء فى كل مكان - والشباب والرجال أيضاً - هو لافت للنظر».


6- ويتني وولف هيرد

ويتني وولف هيرد

في 11 فبراير أصبحت «وولف هيرد» في سن 31 عاماً أصغر مؤسِسة تطرح شركة أمريكية للاكتتاب العام، وقالت لشبكة CNBC: «يجب أن يكون هذا مجرد مثال على أن كل شيء ممكن، وأنا متحمسة جداً لتسليم العصا إلى المرأة التالية التي تتفوق عليّ كأصغر امرأة».


7- الأخت ناتالي بيكوارت

ناتالي بيكوارت

كان 11 فبراير يوماً هاماً أيضاً للتقدم في المساواة بين الجنسين في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية؛ حيث أصبحت الأخت الفرنسية «ناتالي بيكوار»، المعروفة باسم «الراهبة الشراعية» لحبها للملاحة البحرية والصور البحرية، أول امرأة يعينها البابا «فرانسيس» وكيلاً لسينودس الأساقفة، وهذا يعني أنها ستتمتع بحق التصويت في الجمعيات، وهو ما دعت إليه العديد من النساء، وقالت «بيكوار» للصحفيين: «هذه علامة شجاعة للغاية واختيار نبوي للغاية من قِبل البابا فرانسيس، آمل أيضاً أن يشير هذا إلى تغيير ملموس».


8- نجوزي أوكونجو إيويالا

نجوزي أوكونجو إيويالا

في 15 فبراير، تم اختيار وزيرة المالية السابقة في نيجيريا بالإجماع من قِبل أعضاء منظمة التجارة العالمية، البالغ عددهم 164 عضواً لتكون المديرة العامة الجديدة لها - مما يجعلها أول امرأة وأول أفريقية تتولى هذا المنصب على الإطلاق، تولت «إيويالا» المسؤولية في وقت مليء بالتحديات بالنسبة لمنظمة التجارة العالمية.


9- سيكو هاشيموتو

سيكو هاشيموتو

تولت «سيكو هاشيموتو» وزيرة الألعاب الأولمبية اليابانية السابقة، مسؤولية الألعاب الأولمبية المقبلة كرئيسة لأولمبياد طوكيو 2020، بعد استقالة سلفها «يوشيرو موري» عقب تعليق قال فيه إن النساء يتحدثن كثيراً، خمس فقط من 24 عضواً فى اللجنة الأولمبية اليابانية هن من النساء، «هاشيموتو» هي لاعبة أولمبية سبع مرات وفازت بالميدالية البرونزية في التزلج السريع عام 1992.


10- جاسمين هاريسون

جاسمين هاريسون

عندما لمست مجاديفها ساحل أنتيجوا في 20 فبراير، بعد 70 يوماً فى البحر، أصبحت «جاسمين هاريسون» البالغة من العمر 21 عاماً، أصغر امرأة تجدف بمفردها عبر المحيط الأطلسي.


11- كلوي تشاو

كلوي تشاو

في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب في 28 فبراير، أصبحت «تشاو» أول امرأة آسيوية وثاني امرأة على الإطلاق، تفوز بجائزة أفضل مخرج، عن فيلمها Nomadland، هنأت «باربرا سترايسند»، أول امرأة تفوز بالجائزة، «تشاو» المولودة في بكين على تويتر قائلة: «لقد حان الوقت!».