بالصور.. إعادة افتتاح البلدة القديمة بالعلا أمام الزوار بعد إغلاق دام 3 سنوات

كما سيتوفر بالموقع سوق وأنشطة ترفيهية
وسيتوفر جناح للحِرَف اليدوية عند اكتمال أعمال الترميم.
يعدّ الموقع الأثري للبلدة القديمة أحد المواقع الأثرية الأربعة في العلا كوجهة سياحية على مدار العام
صورة من البلدة القديمة
مطعم لتناول الطعام في العلا
تم إغلاق بلدة العلا القديمة في عام 2017
تم إعداد خطط لحماية البلدة وإعادة ترميمها لإرضاء السكان والزوار
8 صور

بعد إغلاق دام 3 سنوات، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إعادة افتتاح بلدة العلا القديمة واستقبال الزوار.


وتم إغلاق بلدة العلا القديمة في عام 2017 من قِبَل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، حيث تم إعداد خطط لحماية البلدة وإعادة ترميمها لإرضاء السكان المحليين والزوار من الأجيال القادمة.


ويعدّ الموقع الأثري للبلدة القديمة أحد المواقع الأثرية الأربعة في العلا كوجهة سياحية على مدار العام، حيث سيتوفر فيه أربعة مطاعم جديدة وسوق وأنشطة ترفيهية وجناح للحِرَف اليدوية عند اكتمال أعمال الترميم.


وتركزت جهود الترميم على الحفظ العلاجي وفقًا لمبادئ اليونسكو والمعايير الدولية لصيانة وترميم الآثار والمواقع, بعد ترميم جدار طنطورة أولاً.


ويتألف برنامج الترميم الأولي للمنازل والمساجد في البلدة القديمة من 3 مراحل أساسية:


1- دراسات مثل اختبار المواد والصرف الصحي على مستوى الموقع.
2- مسح شامل للمباني تضمّن المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد.
3- تثبيت وصيانة مجموعة من المنازل ومسجدين وشارعين رئيسيين.


وبدأت المرحلة الأخيرة من المشروع في نوفمبر2019، ونتج عن ذلك افتتاح المنطقة المحفوظة الآن للزوار, إضافة إلى تنشيط طريق البخور المجاور للمدينة الذي أصبح حالياً وجهة نابضة بالحياة للتسوق والترفيه وتناول الطعام.


ويمكن للزوار اليوم الوصول إلى بلدة العلا القديمة للتنزه على طول طريق البخور المليء بالفواكه والأكشاك التي تبيع منتجات السوق، إضافة إلى رؤية الحِرَف اليدوية و التسوق واقتناء القطع الفنية والأزياء والهدايا التذكارية، كما يمكن لهم الجلوس في أحد المطاعم المفتوحة على طول الطريق، بما في ذلك أحدث مطعم فاخر في العلا و هو مطعم سُهيل، الذي يقدم المأكولات السعودية التقليدية الفاخرة، ومطعم وان أو وان برجر، أو أحد المقاهي التقليدية العديدة الأخرى، كما سيتم طرح جناح للحِرَف اليدوية لمشاهدة العروض الحية للفنون والحِرَف القديمة، إضافة إلى سوق يعمل نهاراً و ليلاً قريبًا.


وسيكون الدخول مجانا للراغبين بزيارة السوق ومطعم سهيل, أما الجولات حول الشوارع الآثرية المرممة فيمكن حجزها عبر الموقع الإلكتروني: experiencealula.com.