الصحة العالمية تحذر من فيروس مميت سيتفشى في أفريقيا

2 صور

عبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس إيبولا في غينيا، محذرة من أن المرض  سينتشر إلى البلدان المجاورة.

وجاء في تغريدة لإدارة إقليم إفريقيا بمنظمة الصحة العالمية :"حتى الآن ، كانت هناك 18 حالة ، و 9 وفيات ، و 523 مخالطًا ، وتم رصد 82 بالمئة ، وتطعيم 1604 أشخاص".

وتخشى المنظمة العالمية من ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بشكل كبير، وانتشاره إلى الدول المجاورة، حيث سيكون من الصعب السيطرة عليه .

وإلى جانب غينيا تم تسجيل تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وحذرت منظمة الصحة العالمية الدول المجاورة لغينيا وقالت إنها ليست مستعدة لتفشي المرض أو لحملات تطعيم في المستقبل.

ويمكن أن يصل معدل الوفيات الناجمة عن الإيبولا إلى 90 في المئة لدى البشر، وفق منظمة الصحة العالمية، لكنها أشارت إلى أن معدل الوفيات لـ Ebloa أقل بكثير مقارنة بفيروس كورونا، لأن إيبولا لا يمكن أن ينتشر إلا من خلال الاتصال المباشر مع مضيف مصاب.

وتكتسب الإيبولا الدخول إلى جسم الإنسان من خلال الجلد المكسور أو الأغشية المخاطية، ومع ذلك  فإن البلد الأكثر تضررًا من أحدث انتشار للوباء هو غينيا .

 ويعد هذا هو أول انتشار للفيروس القاتل هناك منذ تفشي المرض في 2013-2016 والذي كان يعتبر الأسوأ في العالم، وانتشر  في العديد من دول غرب إفريقيا.