شاهد حقيقة السفينة الطائرة قبالة سواحل بريطانيا

3 صور

أثارت صورة انتشرت بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في بريطانيا، جدلاً كبيراً ، حيث تظهر سفينة طائرة في الهواء فوق سطح البحر.

وبحسب صحيفة "New York Times" الأمريكية فإن صاحب الصورة المشهورة هو البريطاني ديفيد موريس (52 عاماً)، الذي استيقظ ذات صباح في مدينة كورنوال جنوبي بريطانيا، وخلال نظره إلى البحر رأى "سفينة طائرة"، فالتقط صورة لها.

وتم تصوير هذه اللقطات والمشهد  من قبل ا ديفيد موريس، الذي أعرب عن صدمته برؤية ناقلة ثقيلة تحلق فوق سطح الماء.قرب ميناء فالموث في مقاطعة كورنوال

وقالت الصحيفة إن ما رآه موريس كان وهماً بصرياً، يُعرف باسم "السراب المتفوق"، وتحدث هذه الظاهرة بسبب اختلاف درجة الحرارة ما بين البحر والهواء الذي يعلوه، ما يؤدي لتغيير كثافة الهواء وكسر ضوء الشمس لينحني حول الأفق، مسبباً الخداع البصري.

وتسببت الظروف الجوية في ذلك الصباح بتشكيل طبقات من الهواء ذات درجات حرارة مختلفة، ما جعل سرعة عبور الضوء من خلالها متباينة.

وعادة ما يتواجد الهواء البارد فوق الهواء الدافئ، فكلما زاد الارتفاع بات الجو أكثر برودة.

وفي ذلك النهار انعكست الآية، وكانت طبقة الهواء الملاصقة للبحر باردة، كما كانت المياه باردة، وكان الهواء الدافئ في القمة، ما أدى لانعكاس الصورة بهذا الشكل.

وقال : رأسي لا يريد أن يفهم ذلك، لكن يجب أن تكون السفينة على الماء"، وفقا لصحيفة "ميل أون صنداي"

وأوضح خبير الأرصاد الجوية في هيئة البث والإذاعة البريطانية "BBC"، ديفيد براين، أن سر "السفن الطائرة" يعود إلى خداع بصري يُعرف بـ"السراب الأعلى"، وهو ناجم عن انحناء الضوء نتيجة لظاهرة "الانقلاب الحراري"، إذ يوجد الجو البارد فوق سطح البحر مباشرة، وفوقه الجو الساخن.

وأشار الخبير إلى أن هذا الخداع البصري يمكن رؤيته عادة في منطقة القطب الشمالي، لكنه يعد نادرا للغاية قبالة سواحل بريطانيا.