مكتبة الملك عبد العزيز تُدشن المعرض العالمي للخط العربي

معرض الخط العربي

دشنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة، المعرض العالمي للخط العربي، وذلك في وقت يتزامن بين الرياض وفرعيها في الدار البيضاء وجامعة بكين، وسط مشاركة كبيرة لأشهر الخطاطين المعنيين بالخط العربي وفنونه.

المعرض العالمي للخط العربي

مخطوطات عربية في المعرض العالمي
مخطوطات عربية في المعرض العالمي


ويأتي تنظيم المعرض العالمي للخط العربي استجابة لمبادرة وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان بأن يكون عام 2021 عام الخط العربي، وذلك في إطار اهتمام المملكة العربية السعودية بالعناية بالموروث العربي الأصيل، لا سيما الخط العربي الذي يُعدّ أهم سمات الحضارة في شبه الجزيرة العربية.

كما تعمل المملكة العربية السعودية على تحفيز الأفراد والمؤسسات التي تهتم بفنون الخط العربي، وذلك من خلال تقديم مكتبة الملك عبد العزيز العامة الدعم للمتخصصين والموهوبين في الخط العربي، بما يهدف لنشر ثقافة استخدام الخط العربي بين الأجيال الحالية والمتعاقبة.

ومنحت مكتبة الملك عبد العزيز العامة العديد من الجوائز للفائزين بمسابقة الخط العربي، والتي قد أعلنت عنها المكتبة من قبل في نهاية العام الماضي 2020، وبالفعل اجتاز (17) شخصًا المسابقة الثقافية من مختلف مدارس الخط العربي.

هذا وسيتم استمرار المعرض العالمي للخط العربي، حتى نهاية العام الجاري 2021، من أجل عرض لوحات متنوعة لأشهر الخطاطين العرب، بالإضافة لإظهار أبرز المخطوطات النادرة التي تكشف عن جمال فنون الخط العربي.

ويُعتبر الخط العربي أحد أهم أشكال الفن العربي الأصيل، والذي يُشير إلى أناقة الحرف المرسوم، وتنوع أشكاله البصرية والجمالية والفنية، وذلك بما يتواكب ويتناغم مع الهوية العربية للسعودية التي تسعى لتعزيز دورها في العالم كداعمة لفنون الخط العربي.