بلس /ثقافة وفنون

كيف أبدأ بكتابة رواية؟

تُعد كتابة رواية مهمة شاقة حتى بالنسبة للمؤلف الأكثر طموحاً. تتم كتابة الآلاف من الروايات كل عام، بعضها من كبار الناشرين، بينما يتم نشر بعضها الآخر لأول مرة من قِبل كتاب الخيال المبتدئين. في حين أن جميع مراحل كتابة الرواية تأتي مع تحدياتها الخاصة، فربما يكون الجزء الأصعب هو البدء ببساطة.
ينتظر معظم الكتاب البدء في تكوين الجملة الأولى أو الفصل الأول حتى يشعروا بالثقة المعقولة بشأن حبكة حياتهم وشخصياتهم وموضوعاتهم وبنيتهم. على الرغم من مباهج الكتابة الحرة وتدفق الارتجال للوعي، فإن معظم الروايات تُكتب بعد فترة من العصف الذهني المكثف والبحث والتخطيط.
قد يكون بدء رواية لأول مرة أمراً شاقاً، ولكن إذا كانت لديك هذه العناصر التالية في مكانها قبل صياغة سطر الافتتاح؛ فستكون مستعداً للنجاح. «سيدتي» تقدم نصائح أساسية لبدء عملية كتابة الرواية وفقاً لـ«Master Class»:

 

مبادئ كتابة رواية

مبادئ كتابة رواية


اختر مكاناً للكتابة تشعر به بالراحة


ستتطلب روايتك من القراء الانغماس في عالم معين لساعات. وأهم من ذلك، سيتطلب الأمر منك، بوصفك مؤلفاً، أن تغمر نفسك أسابيع وشهوراً وحتى سنوات في هذا العالم. اختر مكاناً وفترة زمنية منتظمة.


ابحث عن فكرة قصة للكتابة عنها


الروايات هي أكثر من مجرد سلسلة من الإعدادات والفترات الزمنية. يجب أن تكون مدفوعة بقصة تظل مقنعة طوال بدايتها ووسطها ونهايتها؛ لذا حدد القصة التي تريد أن ترويها، وتأكد من أنها يمكن أن تحافظ على رواية كاملة. إذا كنت تعتقد أنه قد لا تجذب اهتمام القارئ لعدة مئات من الصفحات؛ ففكر في تكييف عملك في قصة قصيرة بدلاً من ذلك.

 

تجميع مجموعة من الشخصيات


قم بتجميع مجموعة من الشخصيات


اكتشف الشخصيات الرئيسية في هذه القصة، إن شخصيتك الرئيسية هي الأهم بين هؤلاء. ستتمتع الشخصية الرئيسية القوية بحياة غنية ومفصلة ستعرفها أنت، بوصفك مؤلفاً، من الخلفية الشخصية إلى سمات الشخصية إلى أعظم النجاحات والإخفاقات. كلما فهمت شخصياتك أكثر؛ كان عليك التحدث عنها للجمهور.


خطط لنهاية الرواية


ربما لم تكن قد خططت لبداية روايتك أو منتصفها بعد، لكن فكر مسبقاً في تجربة القارئ. من المرجح أن يكون الجزء الذي سيبقى معهم في روايتك هو النهاية. تأكد من أنك تمنحهم قصة رائعة، قد يساعدك وضع نهاية واضحة في بناء قصة ومجموعة من الشخصيات التي تدفع جميعها نحو تلك النهاية.

 

أحداث شيقة


قسّم القصة إلى أفعال


الآن بعد أن عرفت إلى أين تتجه قصتك، حان الوقت لعكس هندسة روايتك عن طريق تقسيمها إلى أفعال. تتبع القصص الكلاسيكية بنية ثلاثية الفعل؛ حيث ينتهي كل فعل في لحظة مهمة في الحبكة الشاملة. إذا قمت بتسريع روايتك لتتطور بشكل تدريجي خلال الرواية؛ فسوف ينتهي بك الأمر بكتاب جيد باستمرار من البداية إلى النهاية.

X