مرافق خدمية خاصة للنساء في محطات الوقود السعودية

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنها بدأت في تأهيل المنشآت الراغبة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز خدمة السيارات على الطرق الإقليمية.
وقالت الوزارة إن ذلك يأتي إنفاذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود، موجهة في الوقت ذاته المنشآت الراغبة في التأهيل بتعبئة طلب التأهيل من خلال بوابة الوزارة على شبكة الإنترنت.
يشار هنا إلى أن اللائحة الجديدة لمحطات الوقود ومراكز خدمة السيارات -التي اعتمدها وزير الشؤون البلدية والقروية مؤخرا- تضمنت عدداً من التفاصيل كوضع وشكل اللوحات الإرشادية، ومراعاة متطلبات المعوقين في تصميم منشآت المحطة والاستراحة، وتوفير عدد من الخدمات الخاصة بالنساء كدورات مياه خاصة بهن وأخرى للرجال مزودة بمصدر لمياه الشرب.
كما تضمنت توفير مصلى خاص للنساء، وآخر للرجال في حال عدم وجود مسجد، وعدد من المرافق الخدمية الأخرى التي أصبح توفيرها الآن مع اللائحة الجديدة من الشروط الأساسية.
في هذه الأثناء، تبدأ المهلة الممنوحة لمحطات الوقود القائمة من أجل تصحيح أوضاعها خلال سنتين، وفق اشتراطات هذه اللائحة التي تتضمن تصنيف المحطات إلى أربع فئات وفقاً لمساحتها وموقعها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها وتحديد الاشتراطات الخاصة بمواقع إنشاء هذه المحطات والمراكز.
وعلى تويتر، تفاعل عدد كبير من المغردين مع خبر تصحيح أوضاع محطات الوقود، حيث أنشأ بعضهم هاشتاقا حمل وسم (#تحسين_محطات_الطرق_السريعة)، شارك فيه بالتغريد الكثير من النشطاء.