بلس /أخبار

اليوم العالمي للرياضيات من أجل حياة أفضل

اليوم الأحد 14 مارس يحتفل العالم، وككلّ عام باليوم الدّولي للرياضيات، وهو اليوم الذّي أقرته منظمة الأمم المُتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التّي تتّخذ باريس مقرّا لها.

وستنتظمُ بهذه المناسبة مجموعة من الأنشطة الاحتفالية والمتنوّعة في جميع أنحاء العالم. 

ويتمثل الهدف من تخصيص يوم دولي للرياضيّات في بيان الدّور الأساسي لعلوم الرياضيات في تحقيق أهداف التنميّة المستدامة وفي تعزيز المساواة بين الجنسين وكذلك في إبراز ما تتيحه الرياضيات من مهن للفتيات والفتيان.



240 دولة تحتفل



وقد اختارتْ "اليونسكو" هذه السّنة شعار "الرياضيّات من أجل عالَم أفضل"، ومن الواضح أن المنظمة الأممية تريد من الرياضيات أن تسهم بقسط أوفر في تحسين وضع العالم بشكل عام، لا سيما وضعه الصحي. ويهدف الاحتفال أيضا بهذا اليوم إلى زيادة وعي الجمهور وصنّاع القرار والمدارس بأهمية الرياضيات في التعليم ،ودورها الكبير والمُتنامي في الحياة.

ويحتفلُ العالم اليوم بالأرقام والألعاب الحسابيّة ، وتشترك فيه 240 دولة ،ويتم بهذه المناسبة دعوة الطلاب من كل أنحاء العالم للمشاركة والتنافس في الألعاب الحسابية عبر"الانترنت".

وترى المنظمة الأممية التّي ترفع شعار "بناء السلام في عقول الرّجال والنّساء"، أن قطاع تمثل العلوم والبحث العلمي، تظل ساحة ذكورية إلى حد كبير، إذ تلجأ حوالي 30 في المئة فقط من الفتيات في العالم لدراسة العلوم والرياضيات. كما أن نسبة النساء ضمن الباحثين على مستوى العالم هي أقل من30 في المئة.

X