بلس /أخبار

العدل السعودية تلغي شرط الوكالة حضوريًّا وتتيحها في ناجز

وجَّه الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وزير العدل السعودي، بإلغاء شرط إصدار الوكالة الأولى حضورياً من كتابات العدل، وتقديمها مباشرة عبر بوابة الخدمات العدلية الإلكترونية "ناجز".

ولفتت الوزارة إلى أن المستفيدين الذين زاروا كتابات العدل بغرض إصدار وكالة بعد إطلاق خدمة الوكالات الإلكترونية عبر "ناجز"، كان لأجل تحقيق شرط الوكالة الإلكترونية بأن يكون المستفيد سبق أن أصدر وكالة لدى كتابة العدل.

وأوضحت الوزارة، أن خدمة الوكالة الإلكترونية عبر بوابة "ناجز" غير متاحة في حالات محددة، أهمها إذا كان المستفيد قاصراً سناً، أو قاصراً عقلاً بموجب صك ولاية، أو إذا كان عمر المستفيد أكبر من 65 سنة ولم يسبق له إخراج وكالة، إذ تقدم لهم الوزارة خدمات التوثيق عن طريق خدمة كتابات العدل المتنقلة، مبينةً أن عدد الوكالات الإلكترونية الصادرة خلال العامين الماضيين بلغ ستة ملايين وكالة إلكترونية.

وكانت وزارة العدل تشترط للاستفادة من خدمة الوكالة الإلكترونية المقدمة عبر بوابة "ناجز"، أن يكون المستفيد قد سبق له إصدار وكالة عبر كتابات العدل، قبل أن تتيح إصدارها مباشرة عبر بوابة ناجز بحسب توجيه وزير العدل الصادر مؤخراً.

يذكر أن وزارة العدل تعمل على تحويل الخدمات التوثيقية كافة إلى إلكترونية دون الحاجة إلى زيارة المستفيد كتابة العدل، بهدف تيسير الإجراءات على المستفيدين ورفع كفاءة العمل والأداء.

X