اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

6 نصائح تسهل تنظيف المطبخ

6 نصائح تسهل تنظيف المطبخ

من الضروري المواظبة على تنظيف المطبخ، كونه يتعرض للاتساخ بصفة مستمرة، وفي الآتي 6 نصائح لتسهيل عملية تنظيف المطبخ.


1. استخدام الشاي لحماية فرن الغاز


يُستخدم الشاي لمنع المواد اللزجة من الالتصاق بفرن الغاز، وفي هذا الإطار يعد إبريق من الشاي المركز، ويستخدم في مسح فرن الغاز. علماً أن مادة العفص المتوفرة في الشاي تمنع التصاق الدهون والطعام بالموقد، الأمر الذي يجعل التنظيف سريعاً وسهلاً. عموماً، ينصح بالمسارعة إلى علاج الانسكابات على الفرن حال حدوثها، فتنظيف الفرن. إذا لاحظت وجود أوساخ لزجة في قاع الفرن، يرش الملح فوقه في أسرع وقت ممكن، مع تشغيله. سيتحول الملح إلى رماد قابل للمسح، باستخدام قطعة قماش مبللة، لمجرد أن يبرد الفرن.

تابعوا المزيد: طريقة تنظيف الكنب الجلد الأبيض


2. منظف البرتقال متعدد الأغراض


رائحة البرتقال جذابة، علماً أن البرتقال فعال في تنظيف كل أنواع أسطح المطبخ. وفي هذا الإطار، توضع قشور البرتقال في برطمان زجاجي، وتغمر بالخل، وتترك لأسابيع في مكان بارد. ثم يسكب القليل من الخليط في زجاجة ذات بخّاخ، مع مقدارين من الماء. ترج الزجاجة، قبل الاستخدام.


3. غلاف بلاستيكي أعلى الثلاجة


يمكن أن يتسخ الجزء العلوي من الثلاجة سريعاً، وذلك بسبب جزيئات الطعام الصغيرة التي تنتقل في الهواء جراء البخار. لذا، يفضل أن يكسى هذا الجزء، بطبقة من غلاف بلاستيكي، مع تبديل الأخير كل شهر.


4. زيت الزيتون في التلميع


بعد تنظيف حوض الجلي، هو يمسح بزيت الزيتون، الذي يصب على منديل ورقي سميك (أو قطعة قماش جافة)، وذلك لتلميعه. ومن فوائد الخطوة المذكورة، هي إنشاء طبقة غير مرئية من الزيت تمنع الماء وبقع الطعام من التمسك بالسطح.


5. إزالة الأوساخ المطبوخة


في حال مواجهة مشكلة في تنظيف الشحوم والأوساخ العالقة على شفاط المطبخ (أو مناطق أخرى حول الغاز)، يمكن تسهيل الأمر، بعيداً من استخدام منظفات تجارية قاسية، بل يسخن المكان عن طريق تعريضه لهواء مجفف الشعر. ولمجرد أن يصبح دافئًا، هو يمسح على الفور بقطعة قماش مبللة بالصابون.


6. الليمون في تعطير المطبخ

 


لمنح المطبخ رائحة الليمون المنعشة، وجعلها تطغى على روائح الطهي، لا حاجة إلى شراء معطرات الجو باهظة الثمن. بالمقابل، تستخدم ثمرة من الليمون الحامض، مع إعداد ثقوب قليلة فيها، باستخدام عود أسنان. توضع الثمرة على الرف الشبك داخل فرن ساخن، وذلك لـ15 دقيقة، مع ترك باب الفرن مفتوحًا قليلاً ، حتى تنتشر الرائحة في الغرفة.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب