لايف ستايل /أفكار ومهارات

طرق إزالة البقع السود عن الملابس

طرق إزالة البقع السود عن الملابس

البقع السود على الملابس قابلة للنزع، مع اتباع الخطوات الآتية في التدبير المنزلي. طرق "مجربة" في إزالة البقع السود، والعناية بالملابس البيض، في الآتي.


قبل البدء


قبل البدء في تنظيف البقعة، يجب محاولة تحديد المسبّب لها. وفي هذا الإطار، يعدّ موقع البقعة دليلاً. مثلاً: البقع على مقدمة الثوب مصدرها الطعام، وتلك تحت الكمين وحول الياقة، تتأتى من جراء التعرق. أما البقع على السراويل أو التنانير، في الجانب المواجه لباب السيارة الخارجي، فمصدرها الشحوم.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب

 

خطوات التنظيف


• يملأ الوعاء بالماء البارد، فتغمر القطعة الملطخة، بالماء، وتبقى منقوعة لـ30 دقيقة على الأقلّ.
• يضاف إلى البقعة، رذاذ (أو جل) مزيل البقع الخاص بالاستخدام المسبّق للغسيل (أو القليل من المنظف السائل شديد التحمل). تفرك البقعة، بوساطة فرشاة ناعمة. وتبقى قطعة الملابس جانباً لـ15 دقيقة على الأقلّ. تغسل القطعة على النحو الموصى به على ملصق العناية بالقماش، مع التأكد من زوال البقعة قبل التجفيف. علماً أن البقعة الشمعية (أو الصمغية)، من المحتمل أن تستجيب بشكل أفضل للعلاج بمذيب التنظيف الجافّ.
• إذا لازمت البقعة قطعة الملابس، تنقع الأخيرة في محلول مؤلّف من مادة التبييض التي تحتوي على الأكسجين، والمياه الفاترة، باتباع الإرشادات على عبوة المنتج. تغمر القطعة بالماء لأربع ساعات على الأقلّ (أو طوال الليل)، ثم هي تغسل كالمعتاد. هذه الطريقة آمنة للاستخدام مع كل الأقمشة القابلة للغسل - البيضاء والملونة - باستثناء الحرير والصوف وأي مادة مزينة بالجلد.



ملابس ناصعة البياض


تمزج 4 ليترات من الماء الدافئ، مع كوب من صودا الخبز في وعاء كبير، مع الخلط جيدًا حتى تذوب صودا الخبز. تنقع قطعة الملابس البيضاء القذرة في هذا المحلول، وذلك لثماني ساعات.
تعمل صودا الخبز على إزالة الروائح الكريهة، أثناء تبييض الملابس، كما هي تليّن الماء من الرواسب، علماً أن الأخيرة قد تلطخ الملابس.

تابعوا المزيد: 6 نصائح تسهل تنظيف المطبخ

X