الهيئة السعودية للفضاء تُطلق قمرين صناعيين من كازاخستان

الفضاء والقمر الصناعي- تعبيرية

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأمير سلطان بن سلمان عن اعتزام المملكة لإطلاق قمرين صناعيين، غدًا السبت من كازاخستان.

الإعلان عن إطلاق القمرين الصناعيين

إطلاق قمرين صناعيين

ونجحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع جامعة الملك سعود، في تطوير وتصنيع قمرين صناعيين بأيدٍ سعودية، وتمت تسمية القمر الصناعي الأول باسم "شاهين سات" وسيكون مُخصصًا للتصوير الفضائي وتتّبع السفن البحرية، أما القمر الصناعي الثاني فقد تمت تسميته باسم "CubeSat" وسيكون القمر الصناعي موجهًا للمجال التعليمي في المملكة.

وتُعتبر جامعة الملك سعود أول جامعة في المملكة العربية السعودية تتمكن من تطوير قمر صناعي، حيث تمكنت من تصنيع القمر الصناعي "CubeSat" ليكون على هيئة مُكعب بحجم 10*10*10 سم، ويصل وزن القمر الصناعي 1 كيلوغرام.

وتعتمد الجامعة السعودية على أحدث التقنيات في مجال علم الفضاء، حيث تمتلك محطة أرضية تساعد في التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة، بالإضافة للتواصل أيضًا مع محطة الفضاء الدولية.
وتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تسعى للاعتماد على التكنولوجيا والدخول بقوة إلى مجال الفضاء، وذلك ضمن الرؤية المستقبلية الطموحة للمملكة 2030.