اليوم الدولي للماء.. دعوة للحد من الهدر

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمياه 2021 من خلال محادثة عامة عالمية حول كيفية تقدير الناس للمياه لجميع استخداماتها. تتعرض المياه لتهديد شديد من جراء تزايد عدد السكان، وزيادة الطلب على الزراعة والصناعة، والآثار المتفاقمة لتغير المناخ.
حذرت الأمم المتحدة قبيل يوم المياه العالمي، الذي يُحتفل به في 22 مارس، مع ازدياد عطش الزراعة والصناعة في ظل التنمية الاقتصادية وتزايد عدد سكان العالم، ويزداد توليد الطاقة كثيفة الاستهلاك للمياه لتلبية الطلب. أكثر تقلباً وتساهم في التلوث وفقاً لبيان الأمم المتحدة.
موضوع هذا العام هو كيف نقدر المياه بما يتجاوز سعرها. يحدد كيفية إدارتها ومشاركتها. ترتبط أهمية المياه بين المنازل والثقافة والصحة والتعليم والاقتصاد وسلامة بيئتنا الطبيعية. قالت الأمم المتحدة إذا أغفلنا أياً من هذه القيم، فإننا نجازف بإساءة إدارة هذا المورد المحدود الذي لا بديل له.


تبادل الآراء

Caption


أطلقت حملة تبادل الآراء هاشتاغ # Water2me. وتسلط الضوء على القيمة الحاسمة لخدمات المياه - مياه الشرب والصرف الصحي والخدمات الصحية. علاوة على ذلك، يشير التقرير إلى أن المياه والصرف الصحي والنظافة - التي يتم اختصارها أحياناً باسم WASH، غالباً ما يتم دعمها، ولكن هذا الدعم غير الهادف يمكن أن يفيد الأشخاص الذين لديهم وصلات مياه قائمة، بدلاً من تحسين وضع المجتمعات الفقيرة والمحرومة.


بالنسبة لقطاع الطاقة والشركات الأخرى، يمكن للتهديدات المتعلقة بالمياه مثل ندرة المياه والفيضانات وتغير المناخ أن ترفع التكاليف وتعطل سلاسل التوريد. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي سوء إدارة الشركات للمياه إلى الإضرار بالنظم البيئية والإضرار بالسمعة والتأثير على المبيعات. مع تطوير مشاريع صغيرة للطاقة الكهرومائية في المنطقة التي تغطيها أخبار البلقان للطاقة الخضراء، يواجه السكان المحليون نقصاً في الوصول إلى المياه حيث يتم تحويل الأنهار عادةً إلى أنابيب وجوفية، مما يضر أيضاً بالنظم البيئية.

 

تأثير نقص المياه الصالحة للشرب يؤثر على الأطفال

 

Caption


قالت منظمة الأمم المتحدة إن هناك 129 دولة ليست على المسار الصحيح لإدارة موارد المياه بشكل مستدام بحلول عام 2030 ويجب مضاعفة معدل التقدم الحالي. أكثر من ثلاثة مليارات شخص معرضون للخطر بسبب نقص البيانات المتعلقة بصحة الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية.
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن نقص المياه الصالحة للشرب أكثر فتكاً بالأطفال من الرصاص والشظايا في 16 دولة متأثرة بالصراعات. الأطفال دون سن الخامسة أكثر عرضة للوفاة من الأمراض المرتبطة بالمياه غير المأمونة والصرف الصحي السيء بأكثر من 20 مرة من جراء النزاع.
ووفقاً للتقرير، يموت 85700 طفل دون سن 15 عاماً كل عام بسبب الإسهال المرتبط بالمياه غير الآمنة والصرف الصحي ومرافق النظافة، مقارنة بـ 30900 من الصراع.
تدير الأمم المتحدة عقد العمل في مجال المياه حتى عام 2028. ووفقاً لبياناتها، يعيش 2. 2 مليار شخص، أو واحد من كل ثلاثة أشخاص في المجموع، دون الحصول على المياه الصالحة للشرب.