طبيعة أي موظف أو عامل في مؤسسة أو شركة، أن يرغب في الترقي داخل شركته، ومع ذلك فإن التواجد في مؤسسة لفترة معينة من الوقت لا يضمن لك بالضرورة الحصول على ترقية. والقيام بعمل ممتاز لا يعني دائماً أنك ستحصل على لقب جديد وأفضل أيضاً.
"سيدتي" توضح أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك لا تحصل على تلك الترقية التي تشعر أنك تستحقها. فيما يلي بعض الاحتمالات التي يجب مراعاتها، وفقاً لـpayscale:

 

أسباب عدم الحصول على ترقية



1. الشركة لا تعمل بشكل جيد


من السهل أخذ الأمور على محمل شخصي في العمل. لكن ليس من العدل أو الدقة دائماً القيام بذلك. عندما لا تعمل الشركة بشكل جيد، على سبيل المثال، قد لا تشعر الإدارة أنها في وضع يسمح لها بترقية أي شخص، بغض النظر عن تفانيهم أو أداء العمل.
ألقِ نظرة فاحصة وفكّر في أداء شركتك. إذا لم يكن أداء النشاط التجاري جيداً، فقد يكون هذا هو سبب عدم ترقيتك. هل تتوسع الشركة؟ أم أنهم يحاولون فقط البقاء؟ هل يتم ترقية زملائك في العمل؟ أم أن بعضهم ينتقل إلى شركات أخرى؟


2. الاعتقاد الخاطئ


هناك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الحصول على ترقية، خاصة بين الموظفين الأصغر سناً. وجدت دراسة من InsideOut Development، والتي نشرتها مجلة Forbes، أن 76 بالمائة من الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و23 عاماً يعتقدون أنه يجب ترقيتهم خلال السنة الأولى من بدء عملهم الأول. ويعتقد 32 في المائة أنهم سيستحقون هذه الترقية خلال الأشهر الستة الأولى.
لكن الأمر يستغرق أكثر من الوقت للحصول على ترقية. إنه غير مضمون لمجرد أنك كنت في نفس المنصب لبضعة أشهر أو حتى بضع سنوات. إن الأمر لا يشبه الانتقال إلى الصف التالي في المدرسة بعد فترة معينة من الوقت والتقدم. لكي تتم ترقيتك؛ عليك أن تُظهر للشركة أنك ستكون مصدر قوة أفضل لهم في وضع مختلف.
أنت لا ترتقي في الرتب بسبب الأقدمية أو الحضور أو حتى الكفاءة. أنت ترتقي لأنك تثبت للشركة أنه من مصلحتها الترويج لك. إذا لم تحصل على ترقية (الأمر الذي يستغرق بعض الوقت، بالإضافة إلى الأداء الاستثنائي) فلن تحصل عليه عادةً.

 

تغيير الوظائف


3. تغيير الوظائف


لقد تغير الزمن. في هذه الأيام، ليس من الأفضل دائماً البقاء مع شركة من التخرج إلى التقاعد. في الواقع "التنقل بين الوظائف" يمكن أن يساعدك بين الحين والآخر على كسب المزيد. تميل الزيادات السنوية إلى أن تكون موحدة وثابتة إلى حد ما. قد تكسب ثلاثة أو أربعة بالمائة أكثر كل عام. ولكن إذا قمت بتغيير الوظائف، فقد ينتهي بك الأمر بزيادة أكبر بكثير.
إذا لم تُمنح فرصاً للتعلم والنمو، أو إذا لم تعد تشعر بالتوافق مع قيم الشركة، فقد يعني ذلك أن الوقت قد حان للمضي قدماً. ربما لم تتم ترقيتك لأن أفضل خطواتك التالية هي البحث في مكان آخر عن وظيفتك التالية.


4. لا يعرفون أنك مهتم


قد يبدو واضحاً لك أنك تريد أن تتم ترقيتك. لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الأمر واضح لرئيسك في العمل. أحد الأسباب المحتملة لعدم الارتقاء في شركتك هو أن كبار المسؤولين لا يعرفون أنك مهتم بالقيام بذلك.
يعد توصيل أهدافك وطموحاتك بوضوح أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في حياتك المهنية. وهي في النهاية جيدة للمؤسسة أيضاً.
قالت إيلين فاريلاس، الشريك الإداري في شركة Keystone Partners للإدارة المهنية، متحدثة إلى شركة Fast: "يمكن أن يضيف هذا أيضاً قيمة الاحتفاظ بالموظفين إلى الشركة، حيث عادةً ما يبقى الموظفون لفترة أطول مع شركة تظهر أنها مستعدة للاستثمار في تطوير قوتها العاملة".
استفد من الفرص للتحدث مع رئيسك في العمل حول مستقبلك بانتظام. يمكن أن يوفر موسم المراجعة السنوية أحياناً مناسبة لذلك. تذكر أنك بحاجة إلى إبلاغ رئيسك بخططك وطموحاتك. لا تفترض أن المسار الذي تريده واضح.

 

تفتقر إلى المهارات المطلوبة

5. الافتقار إلى المهارات المطلوبة


الوقت الذي تقضيه مع منظمة لا يمكن أن يعوض نقص المؤهلات. يجب ألا تتوقع أن تحصل على وظيفة عندما لا تمتلك المهارات التي تتطلبها. حتى إذا كنت تقوم بعمل رائع في منصبك الحالي، فلا يمكنك الارتقاء إلا إذا كنت قادراً على القيام بالمهمة.
إذا تم تجاوزك للحصول على ترقية، فخذ بعض الوقت للتحقق حقاً من متطلبات الوظيفة التي تريدها. فكر في المهارات التي تحتاج إلى تحسينها؛ من أجل تلبية تلك المتطلبات. ثم حدد كيف يمكنك الحصول عليها. يمكن أن يساعد العثور على طرق لتطوير المهارات التي تتطلبها الوظيفة التي تريدها في وضعك على طريق الترقية.