اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة استخدام تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا- تعبيرية

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، تطبيق "توكلنا" للأفراد داخل المملكة، وذلك في إطار خطة الدولة لتشجيع المجتمع على التعامل الرقمي للحصول على الخدمات الحكومية في ظل وجود جائحة فيروس كورونا المُستجدّ.‏

علامة تطبيق توكلنا
علامة تطبيق توكلنا

وأصدرت المملكة تطبيق "توكلنا" لتسهيل عملية منح التصاريح الحكومية بطريقة إلكترونية أثناء فترة حظر التجوال، للأفراد العاملين في القطاع الحكومي والخاص، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في الحدّ من انتشار عدوى فيروس كورونا في السعودية.

كما أضافت "سدايا" خدمات جديدة للتطبيق بعد انتهاء حظر التجوال تمهيدًا للدخول في مرحلة العودة بشكل آمن، ولعل أبرز تلك الخدمات هي الكشف عن الحالة الصحية لمستخدمي التطبيق بالاعتماد على مجموعة من الرموز الآمنة التي تُحافظ على الخصوصية، ويُتيح التطبيق أيضًا للمستخدمين الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات التي تخالف الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، بالإضافة إلى الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء المعزولة صحيًا.

ويتمتع تطبيق "توكلنا" بالعديد من الخدمات الحكومية الأخرى التي يحتاجها الأفراد والتي تشمل التعليم والصحة والإجراءات الحكومية المتنوعة، ويتم تقديم تلك الخدمات بطريقة رقمية سهلة.

ويُمكن تحميل التطبيق بشكل مجانيّ عن طريق "متجر غوغل" بالنسبة لهواتف أندرويد، أو "آب ستور" بالنسبة لأجهزة وهواتف آبل، وحتى متجر هواوي الإلكتروني. 

تطبيق "توكلنا" مُتاح للمواطنين والمقيمين

يُتاح للمواطنين والمقيمين داخل السعودية التسجيل في تطبيق "توكلنا" عبر موقع "أبشر" للخدمات الحكومية، مما يُساعد في الحصول على البيانات الحكومية الخاصة والمسجلة لدى الجهات الحكومية من المنصة.

خطوات استخدام تطبيق "توكلنا" 

أولاً: يجب تحميل التطبيق على الهاتف أو الجهاز الذكي.
ثانيًا: يتم فتح التطبيق بعد التحميل والنقر على تسجيل جديد.
ثالثًا: يلتزم المستخدم بكتابة رقم الهوية إذا كان مواطنًا أو رقم الإقامة إذا كان مُقيمًا.
رابعًا: يجب على المستخدم كتابة تاريخ ميلاده، والنقر بالموافقة على شروط التطبيق.
خامسًا: القيام بإدخال كلمة المرور على ألا تقل عن 12 خانة ويوجد بها حروف إنجليزية كبيرة وصغيرة وأرقام وعلامات أخرى.
سادسًا: يجب تحديد العنوان الشخصي للمواطن أو المقيم على الخريطة بشكل تفصيلي.
سابعًا: يلتزم المستخدم بالإجابة بشكل صحيح على الأسئلة التي يتم طرحها على التطبيق.
ثامنًا: يجب تحديد المكفولين والتابعين المتواجدين في نفس العنوان مع كتابة باقي البيانات المطلوبة، ثم بعد ذلك يتم النقر على عملية ابدأ للحصول على خدمات التطبيق.

كما توجد خدمة عملاء لمدة 24 ساعة، للردّ على الشكاوى والاستفسارات الخاصة بتطبيق "توكلنا"، حيث يُمكن التواصل عبر الرقم الموحد 8001289999، كما يُمكن التواصل من خلال البريد الإلكتروني [email protected]

ويُعتبر تطبيق "توكلنا" من التطبيقات المهمة التي يعتمد عليها المواطن والمقيم داخل المملكة، بعدما أتاحت الحكومة السعودية الكثير من الخدمات الحكومية المهمة التي يحتاجها الأفراد داخل المملكة.