بلس /ثقافة وفنون

آرت دبي 2021 يبدأ باستقبال زواره في "مركز دبي المالي العالمي"

انطلق معرض "أرت دبي " قبل أيام من مركز دبي المالي، وبينما كان يستقبل حصرياً حاملي بطاقات الدعوة في أيامه الثلاث الأولى، فهو سيفتح أبوابه للجمهور من 1 وحتى 3 أبريل، حيث سيجد الزوار برامج شيقة ومعارض فنية والكثير من الفعاليات الممتعة. ندرجها في المقال الآتي.

 

حديقة المنحوتات

حديقة المنحوتات تضم أعمالا لعشرة فنانين

حديقة مصممة خصيصاً حول مبنى البوابة في "مركز دبي المالي العالمي" وتضم أعمالاً تركيبية كبيرة لعشرة فنانين منهم الفنانين الإماراتيين محمد أحمد إبراهيم وحسين شريف، والفنان السعودي راشد الشعشعي، والرسام والنحات العراقي ضياء العزاوي، وفنان السيراميك والنحات الجزائري رشيد قريشي، والفنان الموزمبيقي المعاصر غونتشالو مابوندا، والنحات اليوناني كوستاس فاروتسوسو، والنحات الهندي طارق كوريمبهوي، والفنان الفرنسي بيرنر فينيت، والفنان الأرجنتيني الفرنسي متعدد الاختصاصات بابلو رينوسو.

 

برنامج الأفلام ومعرض خمسينية الاتحاد

في إطار مشاريع التقييم الفني لهذا العام، يقدم آرت دبي برنامج الأفلام الذي يضم محطات عرض منتشرة في مدخل مركز دبي المالي العالمي، تعرض أفلاماً أحادية القناة من إنتاج أكثر من 20 فناناً من المنطقة والعالم. وتتوزع هذه الأفلام على فئات لتقيم للمشاهدين تجربة فريدة ضمن مواضيع محددة منها: الطبيعة، والرحلات، والمجتمعات الفاسدة، والحوارات، والأداء الفني، والتحريك، وغيرها. وتم تخصيص واحدة هذه المحطات لعرض سلسلة "آرت دبي بورتريتس"، سلسة الأفلام المتواصلة بالشراكة مع "بي أم دبليو الشرق الأوسط" وتسلط الضوء على لمحات من حياة وأعمال الفنانين المشاركين بالمعرض.

 

صور بالأبيض والأسود

لوحة فنية بالأبيض والأسود


وستشهد منطقة "غيت أفنيو" معرضاً للصور بالأبيض والأسود، التقطها راميش شوكلا ويعود تاريخها إلى يوم 2 ديسمبر 1971، وهي مصدر الإلهام الذي تقوم عليه الحملة الترويجية لمعرض "آرت دبي". ويخلد المعرض ذكريات الاتحاد احتفالاً بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ويصطحب المشاهدين في رحلة فريدة عبر صور الآباء المؤسسين والمعالم التاريخية والتقاليد العريقة.

 

 "كامبس آرت دبي.8"

 

من "آرت دبي"

 

معرض فني من تقييم الفنانة منيرة الصايغ ويحمل عنوان "النباتات، الحيوانات، المعادن"، ويـأتي تتويجاً لبرنامج "كامبس آرت دبي 8.0" الذي حظي بدعم هيئة دبي للثقافة والفنون ونظمته "شركة أ.ر.م. القابضة". وتتضمن النسخة الأحدث من برنامج الإقامة التدريبي الذي يستمر لمدة ستة أشهر ويوفر للفنانين الإماراتيين والمقيمين في الدولة فرصاً تدريبية ومهنة، أعمالاً أبدعها خمسة فنانين تعبيراً عن موضوع الحياة التكافلية في عالم الكائنات الطفيلية. وتضم قائمة الفنانين المشاركين: أمينة الجرمان، ليان عطاري، نهلة طباع، زهرة جيوانجي، زينة أدهمي.

 

جائزة إثراء للفنون

"آرت دبي" فرصة للتمتع بمشاهدة الأعمال الفنية

يحتفل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالفن المعاصر وفنانيه عبر جائزة إثراء للفنون، والتي أطلقها المركز سنة 2017 بالتعاون مع آرت دبي، حيث تعرض الأعمال الفائزة كل عام. وهذه هي النسخة الثالثة من الجائزة التي يقدمها المركز للموهوبين السعوديين والمقيمين في مجالات الفنون المعاصرة، بهدف تمكين وتشجيع أعمال الفنانين السعوديين المعاصرين والمقيمين وإيصالها إلى نطاق عالمي. وحظي بجائزة النسخة الثالثة الفنان السعودي فهد بن نايف بعمله الذي يحمل عنوان "رخم" (بمعنى الحاضنة) والذي سيماط اللثام عنه في آرت دبي 2021، لتتاح للجمهور فرصة التمتع بهذا العمل المذهل. يحاول الفنان من خلال هذا العمل تسليط الضوء على رمزية العناية الحضرية ودورها في "احتضان" البيئة الاقتصادية المصغرة، ويعكس عنوان العمل الطبيعة الحساسة والطارئة للمحتوى المرتبط باحتضان التقنيات الخضراء في البنى التحتية لتأمين المستقبل المستدام. ويمثل "رخم" مشتلاً زراعياً يحاكي المشاتل المغطاة المستخدمة في المملكة لزراعة النباتات والزهور بالمقارنة بالمشاتل التقليدية المفتوحة في البلدان الغربية.

 

1000كرة بلورية تسلط الضوء

"آرت دبي 2021" تجربة مرئية ممتعة

كما يتضمن برنامج آرت دبي 2021 عدداً من المعارض الجديدة للشركاء الرئيسيين للمعرض حيث تشارك دولة سويسرا بتركيب خارجي يحمل عنوان "الضباب السويدي المكبر"، متضمناً أكثر من ألف كرة بلورية في تركيبة تسلط الضوء على الجناح السويسري المشارك في أكسبو دبي 2020. وبتفويض فني من مايسون روينارت للتعبير عن رؤيته للعلامة التجارية، يقدم الفنان البريطاني ديفد شريغلي سلسلة من الأعمال الفنية الداخلية والخارجية التي تحمل طابعاً هزلياً لطيفاً في التذكير بالمخاوف البيئية التي تحيط بنا. فيما تقدم العلامة الإيطالية الفاخرة سيلفاتور فيراغامو معرضاً يسلط الضوء على مجموعة ربيع صيف 2021 في تجربة مرئية ممتعة وفيلم قصير صوره في مدينة ميلان المصور الحائز على الجوائز لوكا غواداغنينو.

ويمكن شراء تذاكر المعرض عبر التطبيق الإلكتروني الجديد لقاء 25 درهماً للتذكرة الواحدة للبالغين 25، بينما يمكن للأطفال حضور المعرض مجاناً.

X