بلس /أخبار

الغذاء والدواء السعودية تعلن إطلاق دليل مُحليات المنتجات الغذائية في الأسواق

إطلاق دليل مُحليات المنتجات الغذائية في الأسواق

بهدف إثراء المحتوى المعرفي لدى المستهلك، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء إطلاق دليل مُحليات المنتجات الغذائية في الأسواق.


وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حستبهاالرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن دليل مُحليات المنتجات الغذائية يوضح استخداماته وأنواعه سواء المُحليات الطبيعية أو الصناعية أو المغذية والمنتجات التي تتوفر بها.


وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد أفادت مؤخراً بأته إشارة إلى ما أثير في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود منتجات وسلع غذائية مغشوشة في السوق السعودي، توضح الهيئة العامة للغذاء والدواء والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة العامة للجمارك السعودية و وزارة التجارة بأن جميع المنتجات المستوردة للمملكة يتم استيرادها طبقاً للمواصفات والمقاييس المعتمدة في المملكة، وتخضع لمعايير الرقابة والتفتيش في المنافذ البرية والجوية والبحرية .


وتتشارك الجهات الرقابية في الرقابة على المنتجات المستوردة في منظومة رقابية شاملة وفق ثلاث مراحل، الأولى في بلد المنشأ، حيث تقوم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خلال جهات مطابقة معتمدة في بلد التصدير بالتحقق من مطابقة تلك المنتجات وفقاً للوائح الفنية والمواصفات القياسية السعودية.


كما يتم إصدار شهادة إرسالية لكل شحنة واردة إلى المملكة، ويتم كذلك التحقق من تلك الشهادات والوثائق الفنية عند وصول الإرساليات للمنافذ الجمركية من خلال منصة سابر الإلكترونية التي تم ربطها بمنصة فسح لدى الهيئة العامة للجمارك وذلك لضمان عدم التلاعب في الشهادات، حيث توفر منصة سابر خدمة تسجيل المنتجات وشهادات المطابقة بهدف تتبع المنتجات من خط الإنتاج في بلد المنشأ إلى وصولها للمستهلك .


كما تتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء مسؤولية ضمان جودة وسلامة المنتجات المستوردة الخاضعة لرقابتها، من خلال التأكد من جودة العملية التصنيعية في المنشآت المصدِّرة من بلد المنشأ.


ويمكن الاطلاع على دليل مُحليات المنتجات الغذائية في الأسواق عبر الرابط التالي:


https://www.sfda.gov.sa/

X