اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحج والعمرة: التطعيم بلقاح كورونا ليس شرطًا للراغبين في أداء عمرة رمضان

التطعيم بلقاح كوفيد 19 ليس شرطًا للراغبين في أداء عمرة رمضان
2 صور

أجابت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن أهم الاستفسارات التي وردت "إليها بشأن أداء العمرة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ، وذلك في ظل جائحة "كوفيد 19" المستجد.

وفي التفاصيل، فقد كان من أبرز الاستفسارات التي وردت إلى وزارة الحج والعمرة عبر موقع "تويتر"، هل التطعيم بلقاح"كوفيد 19" المستجد شرطًا لعمرة رمضان؟.

وأكدت وزارة الحج والعمرة، أن التطعيم بلقاح "كوفيد 19" المستجد ليس مطلوبًا حتى الآن من الراغبين في أداء العمرة من داخل المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك ردًا على استفسارات وردت للوزارة حول اشتراط أخذ اللقاح للسماح للمواطنين والمقيمين بأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك.

وقد أكدت وزارة الحج والعمرة في وقت سابقً أنها تستعد لموسم عمرة رمضان بداية من نقاط الفرز لتصاريح "اعتمرنا" ومناطق نقل المعتمرين، إضافةً إلى التطبيق الدقيق للإجراءات الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة، والارتباط الوثيق بين الوزارة وتطبيق "توكلنا".

جدير بالذكر أن الرئسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين كانت قد أكدت سابقاً على جاهزيتها التامة لاستقبال المعتمرين والمصلين، خلال شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ.

وأوضحت الوزارة، أن أول هذه الإجراءات هو أخذ اللقاح والتقيّد بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة حفاظًا على صحة المعتمرين وسلامتهم، مشيرةً، إلى استمرار تعليق سفر الإفطار والاعتكاف، كما سيتم تخصيص صحن المطاف للمعتمرين فقط.

وأكدت لرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، على أن الرئاسة تستعد لتوفير وجبات إفطار جاهزة فردية لقاصدي المسجد الحرام بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في لجنة السقايا والرفادة.

وأوضحت الرئاسة، أنه سيتم تخصيص 5 مصليات داخل المسجد الحرام بالإضافة إلى الساحة الشرقية، وتخصيص مصليات بالدور الأول لأداء سنة الطواف، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في المصليات من خلال وضع الملصقات الإرشادية.