اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

باحثون يطورون دواءً جديدًا لتجديد نمو الأسنان المفقودة

في تطور طبي جديد في مجال الاسنان ..طور باحثون يابانيون في جامعتي كيوتو وفوكوي دواءً جديدًا يمكنه تجديد الأسنان المفقودة مما يوفر الأمل لملايين الأشخاص الذين يستخدمون أطقم أسنان.

وعثر باحثون يابانيون ، صحيفة «الديلي ميل» البريطانية ، على جين يعيد نمو الأسنان ويعرف باسم « USAG-1» من خلال فحص الجزيئات المعروفة.

وقال مؤلف الدراسة، كاتسو تاكاهاشي من كلية الطب بجامعة كيوتو أنه بعد تجارب ناجحة على الفئران  تفرع الباحثون إلى القوارض؛ لأن لها أنماط أسنان مماثلة للإنسان.

وأضاف الأستاذ بكلية الطب بجامعة كيوتو: «خطتنا التالية هي اختبار الأجسام المضادة على حيوانات أخرى مثل الخنازير والكلاب، مشيرا إلى أن العلاج  الخالي من الخلايا فعال في تكوّن الأسنان».

وكان باحثون بريطانيون تعرفوا على عقار جديد، يمكن أن يساعد على تجدد الأسنان من الداخل إلى الخارج، ما يقلل من الحاجة إلى عمليات الحشو الاصطناعية.

واكتشف الباحثون فعالية العقار لتحسين القدرة على شفاء الأسنان الطبيعية لنفسها تلقائيًا، حيث يعمل عن طريق تفعيل الخلايا الجذعية داخل مركز «لبالسن»؛ مما يدفع المنطقة المتضررة لتجديد المواد العاجية الصلبة (dentin) التي تشكل غالبية الأسنان.
 

وقال المؤلف الرئيس للبحث الذي اكتشف هذا العقار، «بول شارب»، من كلية كينجز كوليدج في لندن «إن بساطة هذه الطريقة التي توصلوا إليها تجعلها مثالية كمنتج علاجي للأسنان، وخصوصًا علاج التجاويف الكبيرة الناجمة عن تآكل الأسنان، عن طريق توفير حماية لب الأسنان نفسه، وعملية تجديد، واستعادة للطبقة العاجية المكونة لها.