نصائح لتعقيم مفاتيح المنزل

نصائح لتعقيم مفاتيح المنزل

تتطلب المفاتيح التنظيف والتعقيم، تفادياً من انتقال الجراثيم العالقة على سطحها إلى اليدين، بخاصّة مع انتشار جائحة كورونا. وفي هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" طرقاً سهلة في تنظيف وتعقيم مفاتيح المنزل والسيارة.


كيفية تنظيف مفاتيح المنزل والسيارة؟


تتطلب عملية تنظيف وتعقيم المفاتيح وجود وعاء صغير مملوء بالماء، بالإضافة إلى سائل الجلي وفرشاة الأسنان القديمة والمنشفة. وتتبع الخطوات الآتية:
1. تنزع المفاتيح من السلسة التي تربطها، أو من جهاز التحكم عن بعد الخاصّ بالسيارة.
2. يُملأ وعاء صغير بالماء الدافئ، مع إضافة بضع قطرات من صابون الجلي إليه.
3. تستخدم الفرشاة في تنظيف أي أوساخ أو حطام عالق في أخاديد وشقوق المفاتيح.
4. تغسل المفاتيح مرة أخرى في وعاء صغير مملوء بالماء النظيف.
5. تجفف المفاتيح باستخدام المنشفة، مع التأكد من جفافها التام، لأن الرطوبة تولد الصدأ، فتمسح المفاتيح بقطعة قطن مبللة بالكحول المحمر(الكحول المطهر).

تابعوا المزيد: أفضل طرق تعقيم المنزل من مصابي فيروس كورونا


كيفية تطهير المفاتيح؟


عند الحاجة إلى تطهير المفاتيح، يجب التأكد من اتباع خطوات التنظيف المذكورة آنفاً، لأن المطهرات مناسبة للأسطح النظيفة حصراً. ثم، تمسح المفاتيح، باستخدام منديل مطهر أو الكحول المحمر(الكحول المطهر) أو محلول التبييض المخفف للتطهير، ثم تدع في الهواء حتى تجفّ.
إذا كانت سلاسل المفاتيح ناعمة، فيمكن تطهيرها بالماء الساخن أو وضعها في الجلاية أو استخدام مطهر معتمد للاستخدام على الأسطح غير المسامية.


كيفية إزالة الصدأ من المفاتيح؟


إذا كانت المفاتيح صدئة، يمكن نقعها في خليط مؤلف من نصف الكوب من الماء ونصف الكوب من الخل الأبيض، وذلك لنصف الساعة. تستخدم فرشاة الأسنان في تنظيف الصدأ. تكرر عملية النقع لمدة 30 دقيقة، فيتبعها دعك المفاتيح، حتى يزول الصدأ. ثم تجفف بقطعة قماش نظيفة.

تابعوا المزيد: نصائح في التدبير: نزع بقع الزيت عن الملابس