بلس /ثقافة وفنون

التعرف إلى فضائل شهر رمضان

الكثير من الفضل موجود في شهر رمضان وتلك الفضائل هي التي تميزه عن باقي اشهر السنة وتجعل منزلته عالية جداً عند الله سبحانه وتعالى, ومن المميزات التي تكون في شهر رمضان يقول الدكتور احمد كريم أستاذ العقيدة بجامعة الازهر إن: "من فضائل شهر رمضان الكريم هو نزول القرآن الكريم خاصة في ليلة القدر لذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته كانوا يقرؤون القرآن في شهر رمضان".

فضل شهر الصيام 

*المسلم يحقق من خلال الصيام التقوى ويتجنب الذنوب والمحافظة على الجوارح والتغلب على الشهوة ولا يمتثل لأوامر الشيطان وطاعة أوامر الله.

*الصائم من الأشخاص الذين يستجاب لهم دعواتهم مع دعوات المظلوم والمسئول العادل.

*يربي الفرد النفس على الجود بكل أنواعه مثل الجود المادي بإخراج الصدقات ومساعدة الفقراء والأرامل والأيتام أو الجود النفسي مثل الحرص على أداء الأعمال الصالحة مثل صلاة النوافل وقراءة القرآن وإفادة الناس وقضاء حاجاتهم.

*الحرص على عمل الخيرات والتنافس عليها وتقديم ما يستطيع الإنسان أن يقدمه من خير وبر.

*يتحلى الصائم بالخلق الحسن ويترك الشهوات للحصول على رضا الله عنه. *يوجد الصيام صفوف المسلمين ولا يفرق بينهم وذلك بجعل موعد الإفطار والسحور محددًا.

فضائل شهر رمضان الكريم

* عن فضل شهر رمضان انه يكون الصائم رحيمًا حال إخوته المسلمين غير القادرين مثل الفقراء وعابري السبيل والمصلين في المسجد وقت المغرب مما يجعلهم لا يستطيعوا كسر صيامهم مما يجعل بعض المسلمين في المنطقة الموجود بها المسجد يقومون بإرسال التمور والعصائر حتى يستطيع هؤلاء الأشخاص أن يفطروا قبل أدائهم الصلاة.

* ومن فضائل شهر رمضان الكريم ايضا: *تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب الجنة.

*يحبس الشياطين والمردة في مساعدة المسلم على أن يحصل على الحسنات ويتقرب إلى الله من عدم تجنب المعاصي.

*في شهر رمضان يغفر الذنوب ويحصل المسلم على الحسنات و تستجاب دعوته خصوصًا في ليلة القدر.

فضائل شهر رمضان الكريم

*تجمع العائلة وأفراد الأسرة الواحدة على مائدة طعام بسبب تثبيت موعد معين للإفطار والسحور بخلاف الأيام الباقية من السنة التي ينشغل فيها كل فرد من أفراد الأسرة بعمله مما يجعلهم يتناولون وجباتهم كل شخص بمفرده.

X