بلس /أخبار

الشيخ المصلح يبيّن ما إذا كان المطلقة ترث زوجها في فترة العدة؟

أوضح الدكتور خالد المصلح، الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، ما إذا كانت هل الزوجة أن ترث زوجها بعد طلاقها، إذا توفي خلال فترة العدة من الطلاق.


وقال الشيخ المصلح في لقائه ببرنامج "يستفتونك" على قناة "الرسالة"، إن المرأة في فترة العدة تعتبر زوجة، حيث إن قول الله تعالى: "وبعولتهن أحق بردهن في ذلك"، أثبت الزوجية خلال فترة العدة.


وأضاف أنه إذا كان الطلاق رجعياً وليس بائناً ولم تنقض فترة العدة بعد، فإنها لا تزال زوجة وفي هذه الحالة يمكنها أن ترث النصيب المعهود للزوجات.



كما بيّن الشيخ المواضع التي ينهى فيها عن التشبيك بين الأصابع.


وقال: إن "تشبيك الأصابع جاء النهي عنه في الصلاة، وفي المسجد أيضاً، وفي الطريق إلى الصلاة، في حديث كعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه".


وحثَّ الشيخ المصلح على ترك ذلك فهو من المكروهات، وهذا في قول جماهير العلماء، ومذهب الأئمة، فيُنهى عنه في طريقه للمسجد، وفي انتظاره الصلاة سواءً الصلاة المكتوبة، أو صلاة الجمعة.


وأضاف "التشبيك منهي عنه، إلا أن يكون هناك حاجة، فإنه لا بأس به، فقد شبك النبي صلى الله عليه وسلم بين أصابعه لما احتاج إلى ذلك عندما قال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت، فشبك بين أصابعه، ووضعها على خده صلى الله عليه وسلم، فدل ذلك على جواز التشبيك لحاجة".

X