لايف ستايل /ديكور

اشتقاق لونيّ من الأزرق والأخضر لمساحة متجدّدة

اشتقاق لونيّ من الأزرق والأخضر لمساحة متجدّدة

تشتمل الألوان الرائجة في عام 2021، على لون البطّ الذي يعيش في جزر إيجه Aegean Teal ، اللون الذي يجمع بين هدوء الأزرق وانتعاش الأخضر، ويعبّر عن صفات التفاؤل والتجدّد والصفاء والاسترخاء، ويعكس وضوح الفكر.

 

مهندسة التصميم الداخلي ريم التركي
مهندسة التصميم الداخلي ريم التركي



نتيجة الظروف الصحّية العالميّة الأخيرة التي توتّر عيش الأفراد، بفعل انتشار جائحة "كورونا"، والوقت المتزايد الذي يمضيه الناس في دواخل منازلهم، أصبح الاتجاه في التصميم الداخلي يحثّ أكثر فأكثر على جعل الطبيعة الخارجيّة تنتقل لتشغل جزءاً من المساكن، الأمر الذي يفسّر خيار اللون الخاصّ ببطّ إيجه هذا العام. وفي هذا الإطار، تقول مهندسة التصميم الداخلي ريم التركي لـ"سيدتي" إنّ "الألوان عموماً تؤثّر مباشرةً في رؤيتنا للفضاء، وفي أمزجتنا وأحاسيسنا ومشاعرنا"، مضيفة أن "اللون المذكور الرائج راهناً يُستعمل في طلاء جدران الغرف، سواء في جدار رئيس في إحداها بغية تمييزه، أو في الباب الرئيس، أو أثاث المطبخ". إلى ذلك، يحلّ اللون في لمسات في لوحة الديكور، كالوسائد أو القماش أو السيراميك. وتقول المصمّمة إن "اللون بارد، لذا يستحسن دمج ألوان ومواد به حتّى تكسر برودته بعض الشيء". وتعدّد المصمّمة، في هذا الإطار، اللونين الذهبي والنحاسي، ومواد الخشب الطبيعي والكتّان والقصب، علماً أن الخامة الأخيرة تروج أخيراً.
يفضّل اللون المذكور عموماً، هواة التصاميم الداخليّة الطبيعيّة الحياديّة، والخالية من التعقيدات. ومن المُلاحظ أن التصاميم المذكورة مرغوبة بخاصّة في البلدان الأوروبيّة، والاسكندينافية منها، وأيضاً في الولايات المتحدة الأميركيّة. وتُشاهد هذه التصاميم أيضاً، مندمجة بالخشب، في النمط الساحلي.

تابعوا المزيد: الأسلوب الانتقائي في التصميم الداخلي المعاصر


توظيفات اللون


• في غرفة المعيشة، يستعمل اللون على الجدار الرئيس، ولكن لتعزيز قيمة الديكور ومدّه بالفخامة، يفضّل دعم الجدار بالـ"جبس"، قبل طلائه. ومن أفكار المصمّمة، قسمة الجدار المدمج بالـ"جبس" إلى قسمين؛ فيكون الجزء السفلي من الجدار حتّى علو 80 سنتيمتراً مطليّاً بلون فاتح، والجزء العلوي مطليّاً باللون الرائج، أما الفاصل بين القسمين فيتلوّن بالأبيض (أو الذهبي).
ولأصحاب الأذواق الجريئة، يمزج اللون المشتقّ من بطّ إيجة في غرفة الجلوس مع لون المرجان الهادئ، وذلك على الوسائد والمزهريات وأوعية النباتات وحتّى النباتات.

• في غرفة النوم، يحلو حضور اللون في الجدار والمنضدة ومفرش السرير، مع مخدّات بيج أو سكّرية ملحقة. وفي هذا المجال، تحمل قطع الأثاث الرئيسة اللون الأخضر، ما يجعل المكان يشعر شاغله بالسكينة. تدعم الغرفة برفوف من الخشب الطبيعي (أو القصب).

• في غرفة المكتب المنزليّ، يساعد اللون الذي يقع في مكان وسطيّ بين الأزرق والأخضر، في التركيز، وهو يحضر في مساحة العمل، عن طريق طلاء الرفوف والجوارير والجدار، وحتّى من خلال لوحة فنّية.

تابعوا المزيد: ديكورات فخمة لشهر رمضان 2021

المزيد من ديكور

X