قرارات وزارية جديدة لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في السعودية

هذه القرارات سوف تسهم في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات
أبرز المهن والأنشطة التي شملتها قرارات التوطين الجديدة
قرارات تقضي بقصر العمل في المولات على السعوديين والسعوديات
4 صور

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في بيان، نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن صدور قرارات جديدة لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في المملكة العربية السعودية.

وفي التفاصيل، فقد أبانت وزارة الموارد، أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، أصدر 3 قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن القرار الأول شمل قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

وأما القرار الثاني فقد غطى زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

فيما اشتمل القرار الثالث على زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

وأشارت الموارد البشرية، إلى أن هذه القرارات سوف تسهم في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات.

وشددت الوزارة على ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية، وذلك تجنبًا لتطبيق العقوبات بحق المخالفين، ويمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.

للاطلاع على الدليل الإجرائي لقرار توطين المجمعات التجارية:
https://www.docdroid.net/5fNU0lQ/aldlyl-alagrayy-ltotyn-almgmaaat-altgary-almghlk-19mars-2021-1-pdf#page=2