لايف ستايل /تكنولوجيا

اختبار منزلي جديد لكوفيد-19 باستخدام كبسولات القهوة المنزلية

اختبار منزلي جديد لكوفيد-19 باستخدام كبسولات القهوة المنزلية

ابتكر فريق من العلماء في هولندا، اختبارًا جديدًا يُساعد في الفحص المنزلي لفيروس كورونا المُستجدّ بكل سهولة، وذلك من خلال الاعتماد على كبسولات القهوة الخاصة بماكينة القهوة.

كبسولات القهوة
كبسولات القهوة

ووفقًا لما ذكره موقع "ChemArxiv"، فإن علماء هولنديين نجحوا في إعداد اختبار جديد لفيروس كورونا على غرار اختبار "PCR"، ولكن تحت مسمى "LFT". 

ويُعدّ اختبار "LFT" سريعًا بالإضافة إلى أنه قليل التكلفة ويُستخدم في المنزل، إلا أنه ليس بالدقة العالية مثل اختبار "PCR"، لأنه يُحدّد حصرًا الأشخاص المصابين بأحمال فيروسية عالية من كورونا، مما يجعل الاختبار عالي الحساسية في الكشف عن الفيروس التاجي المُستجدّ.

كما كشف أفراد الفريق العلمي الهولندي، أنهم توصلوا إلى طريقة جديدة للفحص بواسطة تقنية "Lamp"، التي تُعدّ تقنية أحادية الأنبوب وتعمل كبديل سريع ومنخفض التكلفة لاكتشاف بعض الأمراض الفيروسية، وتُستخدم تلك التقنية من خلال دمجها مع قارئ اللون، حيث تتفاعل التقنية مع المسحة، وبالتالي يحدث زيادة في حموضة العيّنة، ومن ثم يتغير اللون بحسب مستوى درجة الحموضة pH، مما يُعطي إشارة بصرية حول نتيجة الفحص سواء إيجابية أو سلبية بالنسبة للإصابة بالفيروس.

وأشار العلماء إلى أنه كان من الضروري استخدام مادة شمعية للتحكم في درجة الحرارة النابعة من تقنية "Lamp"، ولهذا فقد تم الاعتماد على ماكينة قهوة كبسولات نسبرسو.

وأجرى الفريق الهولندي اختبارًا بالجهاز المطوّر على 6 أشخاص، وكشف الاختبار عن إيجابية 3 مسحات بفيروس "كورونا" المُستجدّ، بينما أظهر الجهاز لونًا مختلفًا للنتائج السلبية للمسحات الأخرى الباقية.

 

X