الاحتفال بتوزيع جوائز مسابقة يحيى حقي للرواية

الدكتور محمد أبو الغار في كلمته
الاحتفال بتوزيع جوائز مسابقة يحيى حقي للرواية
الاحتفال بتوزيع جوائز مسابقة يحيى حقي للرواية
الدكتورة إيمان في كلمتها
4 صور

احتفلت جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة"، بتوزيع جوائز الدورة الأولى لمسابقة يحيى حقي في الرواية للشباب، التي تنظمها بالتعاون مع تحالف المصريين في أمريكا الشمالية وكندا، وذلك في المساحة المفتوحة الملحقة بمقر مدرسة العائلة المقدسة في شارع رمسيس؛ لتسهيل تطبيق إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي.
حيث اختارت لجنة القيم المكونة من الكتاب أحمد سعيد المصري، إيمان عز الدين، محمود الورداني، محمد شعير، وياسر عبد الحافظ، الآتي:
المركز الأول: "جبل المجازات" للروائي أحمد كامل، رواية غرائبية، تستلهم تراث الواقعية السحرية، وتضيف إليه طابعاً خاصاً، حيث يرسم الكاتب من الحكايات والخرافات والتراث الشعبي والديني ومفردات التصوف عالماً شديد الثراء والتنوع والخصوصية بلغة عذبة وأسلوب رشيق.
المركز الثاني مناصفة بين كل من: "أطياف كاميليا" للروائية نورا ناجي، تستخدم الكاتبة في روايتها أصواتاً متعددة، لكن كل صوت يبدو وكأنه مرآة للآخرين، تتجاور المرايا التي ترى فيها الذوات نفسها، لتصنع الكاتبة في النهاية عملاً محكماً بناءً ولغة وإيقاعاً.
و"غرفة 304.. كيف اختبأت عن أبي العزيز 35 عاماً" لعمرو عزت، في هذا النص يتسع الشكل الروائي ليشمل السرد الذاتي، الذي يعتمد في مناطق منه على التخييل، حيث كل سيرة- أيضاً- كذبة كبيرة، ويفكك الكاتب عبر سرده مفاهيم السلطوية الأبوية دون أن يقع في فخ الإدانة أو الشكوى، بل عبر السخرية منها أحياناً، وفي النص يتداخل العام بالخاص، ما يجعل العمل أشمل من أن يكون مجرد نص ذاتي.
وتضمن الحفل ثلاث فقرات؛ الفقرة الأولى: كلمة الأمين العام للجائزة الدكتور محمد أبوالغار، وكلمة رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الأب وليم سيدهم اليسوعي، وكلمة المهندس محمود شاذلي، ممثل تحالف جمعية المصريين الأمريكيين، وكلمة لجنة التقييم، وبدأت الفقرة الثانية بالعرض المسرحي "أم العواجز"، لطلبة الدفعة الرابعة لمدرسة ناس للمسرح الاجتماعي، واختتم الحفل بالفقرة الثالثة؛ وهي توزيع الجوائز على الفائزين.