بلس /أخبار

الغذاء والدواء الأمريكية توصي بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون

توفيت مريضة أمريكية جراء مضاعفات تخثر الدم بعد تلقيها لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لـ"كوفيد 19" بينما كانت أخرى في حالة حرجة.

وأوصت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بتعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" بعد اكتشاف حالات التجلط الدموية، لحين مراجعة بيانات الحالات المصابة .

وأصيبت 6 نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاما بنوع نادر من تخثر الدم في المخ، مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، بين 6 و13 يوما من تلقي الجرعة، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال بيتر ماركس ، وهو عالم كبير في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، "كانت إحدى الحالات قاتلة ومريضة في حالة حرجة". ويُعتقد أن المرض ناجم عن استجابة مناعية نادرة للقاحات التي تؤدي إلى تنشيط الجلطات.

ولفت ماركس إلى وجود ارتباط مع اضطراب مشابه شوهد في أوروبا بعد أن تلقى الناس لقاح "أسترازينيكا"، والذي يعتمد أيضا على تقنية ناقلات الفيروسات الغدية.

lgdh_wldw_lmryky_twsy_btlyq_stkhdm_lqh_jwnswn_and_jwnswn0.jpg

من جانبها قالت آن شوتشات، المسؤولة الكبيرة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الخطر منخفض للغاية بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا اللقاح منذ شهر أو أكثر.

وأضافت : بالنسبة للأشخاص الذين حصلوا على اللقاح مؤخرا خلال الأسبوعين الماضيين، يجب أن يكونوا على دراية بالأمر والبحث عن أي أعراض.

وأوصت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أمس، بتعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد بعد اكتشاف حالات التجلط الدموية، لحين مراجعة بيانات الحالات المصابة بنوع نادر وشديد الحساسية من التجلط الدموي بعد تلقي اللقاح.

وأوضحت الهيئة في بيان مشترك مع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكية، أن "الإيقاف المؤقت لاستخدام لقاح جونسون آند جونسون مهم للتأكد من أن القطاع الطبي على دراية بإمكانية حدوث تلك المضاعفات الضارة، والعمل على العلاج المطلوب لهذا النوع من التجلط الدموي".

 

X