عقار جديد لعلاج قصور القلب الحاد

أمل جديد للشفاء زفّته مؤخراً الأبحاث الطبية الحديثة حول صدور علاج جديد للأشخاص المصابين بقصور عضلة القلب الحاد "acute heart failure"، أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب القلب، ويقدر عدد المصابين به حوالي 900 ألف شخص داخل المملكة المتحدة، وحوالي 5 ملايين مريض داخل الولايات المتحدة الأميركية.
ويعرف العقار الجديد باسم "سيريلاكسين Serelaxin"، وهو نسخة مصنعة من هرمون الحمل "relaxin"، والذي يفرز من المبايض خلال فترة الحمل لتقليل الضغط الواقع على قلب الأم، وثبتت فاعليته في الحد من معدلات وفاة الأشخاص المصابين بقصور القلب، والذي يفقد فيها هذا العضو الحيوي قدرته على ضخ الدم بشكل كافٍ إلى جميع أجزاء الجسم.
وكشفت الدراسة التي استمرت 6 شهور أن عقار السيريلاكسين، يحد من معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 37%، مقارنة بالأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج هذه الحالة مثل مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتينسين ACE inhibitors .
ولفت الباحثون إلى أنه غير معروف طبيعة عمل هذا العقار بالضبط، والذي طورته شركة نوفارتس للمستحضرات الصيدلية، ولكنه يحد من الحمل الواقع على القلب، ويحد من الضرر والتلف الواقع على الكلى والقلب نفسه، نتيجة الإصابة بقصور عضلته، ويحصل عليه المريض خلال أول 48 ساعة من إصابة بالفشل القلبي الحاد.
وأضاف الباحثون أن المزيد من الدراسات سوف تجرى حول هذا العقار، ومن المنتظر أن يتم التصديق على استخدامه خلال هذا العام.