جمال /مكياج

الحل الآمن والفعال لبشرة مشرقة وخالية من التصبغات

ينصح الأطباء بعدم استخدام "الخلطة الثلاثية" أو "التركيبة الثلاثية" لـ تفتيح البشرة؛ ويعود السبب في ذلك إلى الأضرار الجانبية الخطيرة التي يمكن حدوثها نتيجة خلط مجموعة من المواد الكيمائية في كريمات التفتيح مثل: "الهيدروكورتيزون" و"هيدروكينون" و" الريتينوين "، واستخدامها بشكل غير صحيح. ولهذ يجب عليكِ توخي الحذر وتجنب كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على مواد ضارة، واحرصي على اختيار منتجات التفتيح الآمنة مثل كريم ألفا بلس الذي يساعد في تفتيح البشرة، ومنحها إشراقة ونضارة مع الحفاظ على سلامتها من أي أعراض جانبية.


ما هو سبب ظهور البقع والتصبغات؟


أشعة الشمس
التعرض المباشر لأشعة الشمس أو جهاز التشمس الاصطناعي"السولاريوم" ولفترات طويلة قد يتسبب بظهور ما يُعرف بالبقع الشمسية أو الكبدية أوالنمش.
التغيرات الهرمونية
تظهرهذه التصبغات نتيجة لعدم توازن الهرمونات وتغيرها، وهي الأكثر شيوعاً لدى النساء خاصة في فترة الحمل.
التهابات البشرة
الإكزيما، والصدفية، والجروح، وحب الشباب، هي أمثلة للالتهابات الجلدية التي يُصاحبها تصبغات وبقع في أغلب الحالات.
آثار الجروح
قد تظهر بعض البقع الغامقة على الجلد بعد التعرض لليزر أو استعمال الديرما رول أو بعد الحروق أو حتى لدغة من الحشرات، وقد تتلاشى مع الوقت.
التهيجات والحساسية
يمكن أن يتحسس الجلد أو يتهيج من بعض منتجات البشرة أو الشعر التجميلية، ونتيجة لذلك تظهر بعض التصبغات والبقع الغامقة.
آثار جانبية لبعض الأدوية
بعض الأدوية تتسبب في زيادة صبغة الجسم وظهور البقع ، مثل: الأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs) غير الستيرويدية، و"التتراسيكلينات"، والأدوية ذات التأثير النفسي.

تابعي المزيد: ماسك الرمان مهم جداً لتغذية البشرة هذا الفصل


فوائد جمالية لكريمات التفتيح


تُمكنكِ كريمات التفتيح من الحصول على بشرة نضرة ومشرقة، وتساعد في توحيد لونها عن طريق إزالة أو تخفيف التصبغات والبقع الموجودة. كما أنها قد تساعد في التقليل من الآثار وتخفيف الندوب الناتجة عن حب الشباب، ولكنها لا تفيد في علاجها بشكل مباشر.


كيف تعمل كريمات التفتيح؟


تحتوي كريمات التفتيح على عناصر نشطة أو مزيج من المكونات التي تقلّل من كمية صبغة الميلانين في المنطقة التي يتم استخدام الكريم عليها. مادتي "الألفا أربيوتين" و" الجلابريدين" الموجودتان في كريم ألفا بلس هما أحد الأمثلة على مواد التفتيح الفعّالة والآمنة في نفس الوقت، حيث يتم استخلاصهما من عناصر طبيعية، وتعمل على وقف إنتاج الميلانين المسؤول عن تكوين البقع الداكنة، وبالتالي حصولك على بشرة خالية من التصبغات


مواد يجب الحذر منها


يجب عليكِ اتخاذ الحيطة والحذر عند استخدام كريمات التفتيح، والتأكد من المكونات والعناصر الموجودة فيها لتتجنبي أي آثار جانبية ممكنة. فقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى إمكانية الإصابة بالتمغُّر أو "Ochronosis" كأحد الأعراض الجانبية لاستخدام مادة "الهيدروكينون"، وهي حالة تُسبب تغير لون البشرة وعدم توازنها مع ظهور بقع مائلة للأزرق الداكن. كما يمكن حدوث تهيجات وحساسية للجلد وإكزيما تلامسية نتيجة لخلط أكثر من عنصر نشط مثل: "الكورتيزون"، و"الهيدروكينون"، و"مشتقات فيتامين أ"، مما قد يعطي نتيجة ومفعول مُضاعف يتعدى خلايا الملانين المسؤولة عن صبغة البشرة ويصل لخلايا أخرى، أو أعراض نادرة مثل انتشار التصبغات السوداء التي يصعب معالجتها. أيضاً، من مواد التفتيح الخطرة التي حذرت منها الدراسات هي مادة الزئبق، وهو أحد المعادن الثقيلة الموجود في الطبيعة بصور مختلفة، عضوية أو غير عضوية. يتم امتصاص الزئبق بدرجة عالية من الجلد إلى الجسم، وهذا يعني إمكانية وصوله للخلايا العصبية والتسبب في إتلافها. لهذا السبب يجب تجنب المنتجات التي تتضمن عناصر خطرة وسامة كالزئبق، والبحث عن كريمات بعناصر تفتيح آمنة مثل "الألفا أربيوتين" و" الجلابريدين" الموجودان في كريم ألفا بلس.

تابعي المزيد: كريمات تنقيح البشرة في الصيف


لماذا أختار ألفا بلس؟


ألفا بلس هو أحد مُنتجات شركة أفالون فارما السعودية للتصنيع الدوائي، وهو كريم تفتيح مصنوع في السعودية. مُعد بتركيبة مستخصلة من مواد طبيعية تساعد على التفتيح، وتمنحك بشرة صافية ومشرقة بطريقة طبيعية. يحتوي كريم ألفا بلس على مادة "الألفا أربيوتين" المُستخلصة من ثمار التوت البري، والتي تعطي نفس فعالية "الهيدروكينون" في التبييض ولكن بشكل آمن تماماً على بشرتك. يحتوي كريم ألفا بلس للتفتيح مادة فعّالة أخرى وهي "الجلابريدين" المُستخلصة من جذور العرقسوس، وتزيد فعالية هذه المادة عند استعمالها مع مادة "الألفا أربيوتين"، كما أنها تساعد على مكافحة الالتهابات. يمكن استعمال كريم ألفا بلس لتصحيح لون البشرة وعلاج أغلب مشاكل التصبغات والبقع، مثل: الآثار الناتجة عن حب الشباب، والكلف الناتج عن التغيرات الهرمونية، وتفتيح المناطق الغامقة بسبب تراكم الجلد الميت كالأكواع والركب، ويمكنك أيضاً استعماله لتفتيح منطقة الرقبة أو المناطق الحساسة مثل: البكيني وتحت الإبط.
كريم ألفا بلس للتفتيح هو اختياركِ الأكيد، إضافة إلى فعاليته في التفتيح، فهو آمن على بشرتك؛ لأنه لا يحتوي على "الهيدروكينون"، أو"الهيدروكورتيزون"، أو "الريتينوين" أو كيماويات التقشير أو الزئبق، كما أنه لا يسبب أي آثار جانبية أو حساسية ومناسب لجميع أنواع البشرة ومنها الحساسة. وهذا هو السبب في إمكانية استخدامه لفترات طويلة مقارنة بالكريمات الأخرى التي لاتتجاوز مدة استعمالها شهرين أو أقل.


طريقة استخدام ألفا بلس


اغسلي المنطقة المراد تفتيحها بالماء الدافئ وجففيها.
ادهني الكريم على بشرتك ثم اتركيه ليجف.
استخدمي الكريم مرتين يومياً صباحاً و مساءً.
إذا كنتي تتعرضين لأشعة الشمس صباحاً فننصحك بوضع واقٍ من الشمس قبل الخروج.
ستبدأين في ملاحظة النتيجة بعد أسبوع من الاستخدام، وستتحسّن بشرتك مع كريم ألفا بلس بنسبة 80% بعد شهر من استعماله؛ لذا من المهم الالتزام باستعمال الكريم لمدة كافية للحصول على النتائج المطلوبة.


نصائح لتجنب التصبغات الجلدية


فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تجنب التصبغات والبقع، كما يمكنك اتباعها أيضاً لتعزيز نتائج كريمات التفتيح خلال فترة العلاج:

احرصي على استخدام واقي شمس قبل الخروج من المنزل ب30 دقيقة بعامل حماية لا يقل عن 30 spf.
احمي وجهك من أشعة الشمس الضارة بارتداء نظارة شمسية أو قبعة واسعة.
تجنبي الخروج في الأوقات التي تشتد فيها أشعة الشمس أي ما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة مساءً.
قبل البدء في استخدام كريمات التفتيح، يفضّل معالجة المشاكل الجلدية مثل: حب الشباب، أو الأكزيما، أو الصدفية، لتجنب أي تصبغات إضافية.

تابعي المزيد: خلطات تفتيح البشرة يمكنك تحضيرها في المنزل

X