بلس /حياتنا

نصائح تساعدك على تقدير الذات لزيادة الثقة بالنفس

قلة الثقة بالنفس من المشاكل التي تنتشر بين كثير من الشباب، وقد ربطت عدد من الدراسات العلمية بين انخفاض احترام الذات وضعف الصورة الذاتية مع مجموعة متنوعة من المشاكل التي يمكن أن تؤثر علي حياتك.

التقدير الذاتي يعزز الثقة بالنفس

وبحسب موقع "Power of positivity" إذا استطعتِ أن تقدرِي نفسك ، فستكونين واثقة. هذا يبدو بسيطًا ، ولكن لتعلمي أن تقدير الذات هو حقًا كل ما يتطلبه الأمر لزيادة الثقة بالنفس.

في هذا التقرير نتعرف علي بعض التأكيدات لتقدير الذات , وبعد مرور بعض الوقت علي تكرار هذه التأكيدات بانتظام ، ستصبح الثقة أمرًا طبيعيًا بالنسبة لكِ.

 

عبارات يجب أن نكررها

  •  أنا جميلة وأحب الطريقة التي أبدو بها: ليس عليكِ أن تبدي مثل أي شخص آخر لتكوني جميلة. إذا أصبحتِ مثل أي شخص آخر ، فستفقدين جمالك. الأشياء التي تجعلك مختلفة هي الأشياء التي تجعلك مثالية. احتضنِي جميع أجزاء نفسك ، حتي الأشياء التي لا تشعرين بالأمان حيالها. تعلمِ أن تحبِ مظهرك ، وتذكرِ أنكِ جميلة. كررِي هذا التأكيد علي تقدير الذات كلما بدأتِ في النسيان.
  •  أنا واثقة أنه يمكنني القيام بذلك: لا يهم ما تحاولين القيام به. إذا كنتِ واثقة ، يمكنك فعل أي شيء. يساعد هذا التأكيد علي بناء الثقة لأنكِ تخبرين عقلك أنكِ واثقة. سوف يصدق عقلك ذلك ، وفجأة ستشعرين بمزيد من الثقة.
  •  سأستمر في أن أكون نفسي لأنني شخص مثالي: لا تغيرِي شخصيتك كرمى لأي شخص. كل شخص مختلف ، ومن المفترض أن يكون الأمر كذلك. أحبِي نفسك والاختلافات التي تجلبيها إلي العالم. 
  •  أنا أستحق الحب وأتوقع أن يعاملني نفسي والآخرون بهذه الطريقة: اعرفِي قيمتك وتذكرِي دائمًا أنك تستحقين المعاملة المُحبة. هذا ينطبق علي تقدير الذات وكذلك حب من حولك. يجب أن تضعِي حدودًا ، وهذا يبدأ بإخبار نفسك أنكِ تستحقِين ذلك.
  •  أنا لدي قيمة: إذا شعرتِ يومًا أنك ليس لديكِ قيمة ، كررِ هذا التأكيد حتي تصدقيه: "أنتِ مصدر قوة لمن حولك ، والجميع محظوظ لأنك هناك." 
  •  أنا سعيدة ولن أترك أي شخص يحبطني: الاعتناء بنفسك يعني السماح لنفسك بأن تكونِي سعيدة. أنتِ من يتحكم في عواطفك ، لذلك إذا اخترتِ أن تكونِ سعيدة ، يمكنك تحقيق ذلك. لا تدعِ الناس في حياتك يحبطونك لأنك تستحقين السعادة.
  •  أنا مرنة وقوية بما يكفي للوصول إلي أي شيء: الحياة غير متوقعة ، ولا يمكنك تخمين ما سيحدث بعد ذلك. حتي مع الإعداد الدقيق ، يمكن أن تسير الأمور بشكل مختلف في الثانية الأخيرة. عندما يحدث هذا ، اعلمِي أنك مرنة ويمكنك حل هذه المشكلة.

  •  أنا أتقدم في أي وقت أواجه تحديًا أو عقبة: لا تضغطِ علي نفسك عندما تواجهين تحديًا. قدرِ نفسك وأنتِ تعملِ علي حل المشكلة ، بدلاً من ذلك ، وسوف تساعدك علي تحقيق حل بسرعة أكبر. التحلي بالصبر والرحمة مع نفسك سيساعدك علي إنجاز المهمة ، وستزيد ثقتك بنفسك.
  •  يمكنني أن أقول لا دون الشعور بالذنب: مرنِ نفسك بما يكفي لتقولِ "لا" للناس أحيانًا. لا يمكنك فعل كل شيء ولابد من تخصيص وقتًا لنفسك. في هذه الحالة ، ستشعرين بتحسن في رفض الأمور. كلما قلت "لا" للأشياء ، أصبح الأمر أسهل. ستصبحين أكثر ثقة في كل مرة تمارسين فيها تقدير الذات بوضع نفسك في المرتبة الأولي.
  •  أنا أعرف ما يجب أن أفعله: أخبرِ نفسك أنك تركزين ، وستركزين بشكل أفضل. عندما تواجهين قرارًا صعبًا ، استخدمِ هذا التأكيد لتتذكرِ أنكِ تعرفِ ما هو الأفضل. سيساعدك ذلك علي أن تكونِ واثقة من نفسك وأنتِ تواجهين ما سيأتي بعد ذلك.
  •  أنا شخص جيد مع الأخلاق والقيم: غالبًا ما يشعر الأشخاص الطيبون بالذنب ، حتي عندما لا يرتكبون أي خطأ. بدلًا من أن تكونِ بهذه الطريقة ، مارسِ تقدير الذات عندما تفكرين بهذه الطريقة في نفسك. استخدمِ هذا التأكيد لتقدير الذات لتتذكرِ كم أنتِ رائعة. أنتِ شخصية طيبة ، وما دمت تحبين الآخرين وتعاملين الناس بلطف ، فإن أخلاقك بخير. لا تدعِ الشك الذاتي أو كلام الآخرين يجعلك تشعرين بشكل مختلف.

تابعي المزيد: كيف تعززين ثقتك بنفسك؟

X