بلس /شخصية ملهمة

حل حزورة رمضان (6-7-8)

في حزورة رمضان السادسة  لتي نشرت يوم 20 رمضان الإثنين الموافق 3 مايو وحملت عنوان (من هي الصحابية التي أول من طلبت الخلع؟)، وحزورة رمضان السابعة التي نشرت  في 21 رمضان الموافق الثلاثاء 4 مايو والتي حملت عنوان ( من هي الصحابية التي كانت عدوة للإسلام ثم تحولت لمجاهدة في سبيل الله؟) تم نشر معلومات عن صحابيتين جليليتين ترك لكم معرفة اسميها، واليوم نقدم لكم الاجابة الصحيحة كما وعدناكم.

 

حل الحزورة السادسة

من هي الصحابية التي أول من طلبت الخلع؟

هى.. تميمة بنت وهب

تميمة بنت وهب  بنت الحارث بن عتيك النضرية.هى امرأة مسلمة زوجها اسمه رفاعة بن سموال وكان رجلا فاضلا تقيا صالحا وكان يعاملها أحسن معاملة، فى يوم من الأيام رأته مقبلًا مع مجموعة من الرجال، فقارنته بهم واستقبحت منظره فقد كان قصيرا قبيحا  فحدثت نفسها لماذا أصبر على هذا ؟ وفكرت أنها يمكنها أن تتزوج غيره أجمل منظرا وأفضل هيئة فذهبت إلى رسول الله صلّ الله عليه وسلم وقالت : يا رسول الله إني لا أعيب عليه في خلق ولا دين فهو نعم الناس بأخلاقه ودينه ، لكنى أكره الكفر في الإسلام أي أنا أبغضه كما أبغض الكفر، لم ينهرها النبي الكريم ولم يستنكر طلبها أو يرفضه بل تفهم رغبتها وأعطاها مطلق الحرية فى أن تتزوج من تريد، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ وقد كان زوجها قد أعطاها حديقة مهرًا لها، فوافقت فأتى الرسول صلى الله عليه وسلم بزوجها وقاله له خذ الحديقة وطلقها فالمرأة لا تطيقك. والمدهش أن تميمة بعد عدتها تزوجت رجل آخر ولكنه أهانها وضربها فكرهته وطلبت الطلاق منه وأرادت أن تعود لزوجها الاول ...

 

 

حل الحزورة السابعة

من هي الصحابية التي كانت عدوة للإسلام ثم تحولت لمجاهدة في سبيل الله؟

 

هى.. هند بنت عتبة

هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف،  أبوها عتبة بن ربيعة سيد من سادات قريش وبني كنانة، عرف بحكمتهَ وسداد رأيهَ، وهى إحدى نساء العرب اللاتي كان لهن شهرة عالية قبل الإسلام وبعده ، وهي أم الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما عرفت هند بعدائها للإسلام وكرهها لمحمد فى الجاهلية، وكانت تحث الرجال فى يوم احد على قتال المسلمين، وعندما انتصر الكفار فى يوم أحد خرجت مع النساء بالدفوف ومثلت بجثث شهداء المسلمين حتى أنها مثلت بجثة حمزة بن المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم فبقرت بطنه وأخرجت كبده ولاكتها ثم بصقتها، ولما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم اهدر دمها هى وثلاثة من نساء الكفار، أسلمت يوم فتح مكة وجاءت للنبي وأعلنت إسلامها فعفا عنها نبي الرحمة والمغفرة وحسن إسلامها، ومما يحكى عنها أن زوجهها اسمه الفاكه بن المغيرة المخزومي كان من فتيان قريش، اتهمها بالفاحشة خطأً فطلقها، فأخبرت هند أباها أنه كاذب، فحاكمه أبوها عتبة بن ربيعة إلى بعض كُهّان اليمن، فبرَّأها مما رماها به زوجها، وبشَّرها بأنها ستلد ملكًا يقال له معاوية. فوثب إليها الفاكه فأخذ بيدها، فخلعت يدها من يده، وقالت له: إليك عنِّي، والله لا يجمع رأسي ورأسك وسادة، والله لأحرصَنَّ أن يكون هذا الملك من غيرك. فتزوجها أبو سفيان بن حرب، وجاءت منه بمعاوية والذى أصبح خليفة للمسلمين وأسس الدولة الأموية .

 

 

الحزورة الثامنة

من هي الصحابية ابنة عم النبى وشقيقة الإمام على كرم الله وجه؟

هى.. أم هانئ بنت أبى طالب بن عبد المطلب

بنت أبى طالب بن عبد المطلب، ابنة عم النبى وشقيقة الإمام على كرم الله وجه، وعمة أولاده الحسن والحسين رضى الله عنهما، وهى إحدى ذوات الرأى والأدب الجم من قريش، خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم فى الجاهلية ولكن أبوها كان قد وعد "هبيرة بن وهب" فتزوجها، أسلمت أم هانئ ولكن زوجها أبى أن يسلم ففرقوا بينهما، تقدم الرسول الكريم لخطبتها ثانية بعد الإسلام فرفضت وقالت له : "يا رسول الله، أنت أحب إلى من سمعى ومن بصرى وحق الزوج عظيم، فأخشى إن أقبلت على زوجى أن أضيع شأنى وولدى، وإن أقبلت على ولدى أن أضيع حق زوجى"، فرد عليها آخر المرسلين: "إن خير نساء ركبن الإبل نساء قريش/ أحناه على ولد فى صغره، وأرعاه على بعل فى ذات يده".

وتكريما لأم هانئ نزل الرسول صلى الله عليه وسلم من رحلته بالإسراء والمعراج فى بيت أم هانئ بنت أبى طالب، فقص عليها القصة، فقالت له: "بأبى أنت و أمى، لا تذكر هذا لقريش فيكذبوك".  ومما يحكى عن قوتها وجرأتها وشجاعتها أنه استغاث بها رجلين من أقارب زوجها مهدور دمهما فأغاثتهما وسعى على بن أبى طالب ورائهما ليقتلهما فوقفت أمامه وذهبت للرسول تحكى له وأخبرته  خبر الرجلين وخبر على، فقال: قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ، وأمنا من أمنت، فلا يقتلهما،عاشت أم هانئ حتى جاوزت عهد أخيها الإمام على رضى الله عنه.

 

هنا اكتملت حزورة رمضان لها العام فكل عام وأنتم بخير وفطر مبارك

 

 

المزيد من شخصية ملهمة

X