بلس /ثقافة وفنون

ناسا تنجح في إطلاق أول مروحية فضائية على كوكب المريخ

ناسا تنجح في إطلاق أول مروحية فضائية على كوكب المريخ

نجحت مروحية "إنجينيوتي" التابعة لوكالة "ناسا" الأمريكية، في خوض رحلة فضائية إلى المريخ، بعد انتظار 3 ساعات حتى تسافر البيانات مسافة 180 مليون ميل من الكوكب الأحمر.

شكل المروحية في المريخ
شكل المروحية في المريخ

وحلقت "إنجينيوتي" لأقل من 40 ثانية بقليل، حيث تحركت على ارتفاع 10 أقدام في أجواء الكوكب الأحمر قبل أن تهبط بنجاح على سطح المريخ.

كما كشفت وكالة "ناسا" عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، عن وصول البيانات بنجاح، مُشيرة إلى أن المروحية قد أقلعت وحلقت فوق السطح وهبطت.

وكتبت ناسا عبر "تويتر": "بيرسيفيرانس أوصلتنا إلى المريخ، ومع "إنجينيوتي"، نرتفع أعلى، صنعت #MarsHelicopter (مروحية المريخ) التاريخ اليوم من خلال كونها أول مركبة تحقق طيرانًا محكومًا ومحركًا على كوكب خارج الأرض".

وكشفت الصورة الأولى التي عادت من مروحية "إنجينيوتي"، عن ظل المروحية على سطح الكوكب باللونين الأبيض والأسود، وقد تمّ التقاط الصورة بكاميرا الملاحة المثبتة تحت الطائرة العمودية التي يبلغ وزنها 4 أرطال.

وكانت قد أعلنت وكالة الفضاء "ناسا"، أنها قد خططت للرحلة الفضائية على المريخ في 11 أبريل الماضي، إلا أنها قد تم تأجيلها بسبب حدوث مشكلة برمجية، تم تحديدها خلال اختبار عالي السرعة مُخطط له لدوارات المروحية.

 

X